البحث عن مواضيع

ما هو ADHD اضطراب نقص الأنتباه و فرط النشاط؟ هو اضطراب يؤثر على السلوك, يظهر لدى الأطفال في سن الخامسة أو السادسة, و قد يظهر عند الأطفال الأصغر سنا, و يحدد هذا الاضطراب وجود 3 أعراض تتمثل بنقص الإنتباه, و فرط النشاط, و الاندفاعية. هذه الأعراض كافيه لتؤثر على سلوك الطفل في المواقف الاجتماعية و المدرسة, و تم وضع معايير التشخيص إضطراب نقص الأنتباه و فرط النشاط في الدليل التشخيصي و الأحصائي للصحة العقلية لدى الجمعية الأميركية للطب النفسي عام 1994, و حتى يتم تشخيص هذا الأضطراب لدى الطفل يجب أن تظهر الأعراض عليه لمدة 6 أشهر. ما هو نقص الأنتباه؟ هي واحدة من السمات المميزة لاضطراب ADHD, إذ يميل الطفل إلى التصرف بسهولة دون أن يملك القدرة على التركيز و الإنتباه لفترة طويلة, و من أعراض نقص الانتباه ما يلي: القيام بالكثير من الاخطاء الناجمة عن الإهمال وعدم ايلاء الإهتمام بنتائج القيام بالأخطاء. عدم القدرة على التركيز على النشاط المتداول في اليد سواء كان يتعلق بالمدرسة او اللعب. عدم القدرة على إنجاز المهام بشكل كامل,حيث يعاني الطفل من الفشل في متابعة الواجبات أو الأعمال المنزلية. صعوبة الاستماع عند التحدث مع الآخرين. صعوبة في فهم التعليمات أو القيام بتنفيذها. عدم القدرة على المشاركة في المهام التي تتطلب الجهد العقلي المستمر. غالبا ما يفقد الطفل المصاب بهذا الاضطراب ما يملك  من الكتب و الأدوات, أقلام الرصاص, الألعاب. تجاهل الطفل للتحفيز الخارجي المتمثل بالأنشطة و الأضواء التي تحيط بهم. قد ينسى الطفل الأشياء بسرعة. فرط النشاط:- فرط النشاط هو سمة من سمات اضطراب ADHD يشير إلى و فرة الطاقة الجسدية و كثرة النشاط لدى الطفل وفيما يلي اعراض فرط النشاط. أعراض فرط النشاط:- صعوبة جلوس الطغل  في مقعده  دون حراك ودون تململ, إذ الجلوس في المقعد المخصص له  شي لا يطاق. تحرك الطفل  وتسلقه  في أوقات غير مناسبة ربما أثناء الاستماع إلى الحصص. صعوبة الانخراط في الأنشطة الهادئة كقراءة القصص والأستماع إليها. قد يعاني الطفل  من الأفراط في التكلم دون توقف. ما هو الاندفاع؟ الأندفاع هو السمة المميزة لأضطراب ADHD يشير إلى التصرف دون النظر إلى العواقب. أعراض الاندفاع:- ميل الطفل إلى الإجابة قبل الانتهاء من طرح السؤال كاملا. صعوبة في انتظار الدور, بالنسبة له شي لا يطاق أن ينتظر دوره أثناء  اللعب أو القيام بالأنشطة. ميل الطفل  إلى مقاطعة الكلام و الأنشطة الأخرى. التشخيص المبكر هو العلاج لأضطراب نقص الأنتباه و فرط النشاط:- التشخيص المبكر والعلاج يزيد من إمكانية النجاح على المدى الطويل للأطفال الذين يعانون من هذه الحالة, حيث أن هذا الاضطراب يصعب تشخيصه لأن كثير من أعراضه تعتبر طبيعية  لدى الصغار, و يلزم لعلاج هذا الأضطراب تقييم شامل من قبل الاختصاصيين و التعاون من قبل المعلمين والوالدين في اكتشاف هذا الاضطرب, إضافة إلى ذلك هناك العلاجات  العلاجات الدوائية التي قد تعالج  هذا الاضطراب و لكنها لا تخلو من الآثار الجانبية. كيف تحث طفلك على الحديث عن حياته معك ؟ نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل طرف فعالة لمساعدة الأطفال المصابين بأمراض عقلية

ADHD اضطراب نقص الأنتباه وفرط النشاط عند الأطفال

r-ADHD-DIET-large570-300x125
بواسطة: - آخر تحديث: 23 سبتمبر، 2014

ما هو ADHD اضطراب نقص الأنتباه و فرط النشاط؟

هو اضطراب يؤثر على السلوك, يظهر لدى الأطفال في سن الخامسة أو السادسة, و قد يظهر عند الأطفال الأصغر سنا, و يحدد هذا الاضطراب وجود 3 أعراض تتمثل بنقص الإنتباه, و فرط النشاط, و الاندفاعية.

هذه الأعراض كافيه لتؤثر على سلوك الطفل في المواقف الاجتماعية و المدرسة, و تم وضع معايير التشخيص إضطراب نقص الأنتباه و فرط النشاط في الدليل التشخيصي و الأحصائي للصحة العقلية لدى الجمعية الأميركية للطب النفسي عام 1994, و حتى يتم تشخيص هذا الأضطراب لدى الطفل يجب أن تظهر الأعراض عليه لمدة 6 أشهر.

ما هو نقص الأنتباه؟

هي واحدة من السمات المميزة لاضطراب ADHD, إذ يميل الطفل إلى التصرف بسهولة دون أن يملك القدرة على التركيز و الإنتباه لفترة طويلة, و من أعراض نقص الانتباه ما يلي:

  • القيام بالكثير من الاخطاء الناجمة عن الإهمال وعدم ايلاء الإهتمام بنتائج القيام بالأخطاء.
  • عدم القدرة على التركيز على النشاط المتداول في اليد سواء كان يتعلق بالمدرسة او اللعب.
  • عدم القدرة على إنجاز المهام بشكل كامل,حيث يعاني الطفل من الفشل في متابعة الواجبات أو الأعمال المنزلية.
  • صعوبة الاستماع عند التحدث مع الآخرين.
  • صعوبة في فهم التعليمات أو القيام بتنفيذها.
  • عدم القدرة على المشاركة في المهام التي تتطلب الجهد العقلي المستمر.
  • غالبا ما يفقد الطفل المصاب بهذا الاضطراب ما يملك  من الكتب و الأدوات, أقلام الرصاص, الألعاب.
  • تجاهل الطفل للتحفيز الخارجي المتمثل بالأنشطة و الأضواء التي تحيط بهم.
  • قد ينسى الطفل الأشياء بسرعة.

فرط النشاط:-

فرط النشاط هو سمة من سمات اضطراب ADHD يشير إلى و فرة الطاقة الجسدية و كثرة النشاط لدى الطفل وفيما يلي اعراض فرط النشاط.

أعراض فرط النشاط:-

  • صعوبة جلوس الطغل  في مقعده  دون حراك ودون تململ, إذ الجلوس في المقعد المخصص له  شي لا يطاق.
  • تحرك الطفل  وتسلقه  في أوقات غير مناسبة ربما أثناء الاستماع إلى الحصص.
  • صعوبة الانخراط في الأنشطة الهادئة كقراءة القصص والأستماع إليها.
  • قد يعاني الطفل  من الأفراط في التكلم دون توقف.

ما هو الاندفاع؟

الأندفاع هو السمة المميزة لأضطراب ADHD يشير إلى التصرف دون النظر إلى العواقب.

أعراض الاندفاع:-

  • ميل الطفل إلى الإجابة قبل الانتهاء من طرح السؤال كاملا.
  • صعوبة في انتظار الدور, بالنسبة له شي لا يطاق أن ينتظر دوره أثناء  اللعب أو القيام بالأنشطة.
  • ميل الطفل  إلى مقاطعة الكلام و الأنشطة الأخرى.

التشخيص المبكر هو العلاج لأضطراب نقص الأنتباه و فرط النشاط:-

التشخيص المبكر والعلاج يزيد من إمكانية النجاح على المدى الطويل للأطفال الذين يعانون من هذه الحالة, حيث أن هذا الاضطراب يصعب تشخيصه لأن كثير من أعراضه تعتبر طبيعية  لدى الصغار, و يلزم لعلاج هذا الأضطراب تقييم شامل من قبل الاختصاصيين و التعاون من قبل المعلمين والوالدين في اكتشاف هذا الاضطرب, إضافة إلى ذلك هناك العلاجات  العلاجات الدوائية التي قد تعالج  هذا الاضطراب و لكنها لا تخلو من الآثار الجانبية.

كيف تحث طفلك على الحديث عن حياته معك ؟

نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل

طرف فعالة لمساعدة الأطفال المصابين بأمراض عقلية

اقرأ ايضا