البحث عن مواضيع

يعتبر فقدان الشهية لدى الأطفال من أكثر المشاكل التي يعاني منها الآبوين, حيث تخشى الأم من عدم رغبة طفلها في الأكل مما قد يسبب العديد من الأمراض المترتبطة بفقدان الشهية. ترتبط شهية الطفل بالعديد من الأمور التي تلعب دورا مهما في فقدان الشهية لدى الطفل , بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الطفل نتيجة فقدان الشهية منها ما يلي :- شحوب الوجه. النحف. ضعف العضلات . البشرة الجافة. حركة الأمعاء غير منتظمة. عدم القدرة على التركيز. النوم غير منتظم . قدم الطب الصيني العديد من المساعدات للأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية, و لكن بشكل عام يحتاج الطبيب للتحقق من نبض الطفل و اللسان لتحديد التشخيص و العلاج الفردي, إذ  تتحسن شهية الطفل بعد 2-3 أسابيع من العلاج. و هنا بعض النصائح لتحسين شهية الطفل:- الحفاظ على المحادثة الايجابية أثناء تناول وجبة الطعام:-  في وقتنا الحاضر تجد العديد من الأسر التي لا تجتمع مع بعضها إلا على المائدة, حيث يعمل الأب و الوالدة لتحسين ظروفهم المعيشية مما قد يقلل من التماسك العائلي , لذلك يجب على الوالدين استغلال هذا الوقت المخصص على المائدة و فتح الحوار بشكل ايحابي مع اطفالهم للتحدث بخصوص المدرسة أو النشاطات التي يقومون بها , حيث إن تم هذا الحوار بشكل سلبي سوف يؤثر ذلك على شهية الاطفال و هضمهم الطعام. تشجيع الاطفال على تناول كميات قليلة من السوائل:- حيث أن الجسم يخلق عصارة هضمية تتمثل بافراز السوائل قبل تناول وجبات الطعام و من ثم يرسلها إلى المعدة من أجل خلق عملية الهضم, لذلك عندما يشرب الطفل كثيرا فإن العصارة الهضمية لا تكون فعالة مما يؤدي إلى ضعف الشهية و الانتفاخ و بالتالي يتسبب في فقدان شهية الطفل, و من المهم ايضا تجنب اعطاء الطفل كميات من المشروبات الباردة قبل أو بعد الوجبات ,حيث  يؤدي ذلك إلى تقليل الدورة الدموية حول المعدة و فقدان الشهية. تجنب ملء معدة الطفل قبل وجبة الطعام:- قد تستغرق المعدة من ساعتين إلى أربع ساعات حتى تتخلص من الطعام,لذلك إن حصول الطفل على بعض الطعام قبل الجلوس على المائدة لتناول وجبة الطعام الرئيسة قد يقلل من رغبته في الأكل. تناول وجبة العشاء في وقت مبكر:- الاطفال وخاصة الذين لا تتجاوز أعمارهم 10 سنين هم أفضل حالا عند تناول وجبة العشاء في وقت مبكر, إذ عندما يأكل الطفل في وقت متأخر من الليل و يذهب إلى النوم لن يكون هناك متسع من الوقت لهضم الطعام, مما سوف يؤثر على شهيتهم في اليوم التالي. تشجبع الاطفال على القيام بالانشطة في ضوء النهار:-  يعتبر الطب الصيني ان القيام بالانشطة يعمل على تحسين وظيفة الجهازا الهضمي وعملية الهضم, إذ يساعد النشاط البدني على تحفيز الشهية و حركة الأمعاء مما يساعد في التخلص من فقدان الشهية لدى الاطفال. تصرفات تكشف ذكاء الأطفال الألعاب المناسبة للأطفال

5 نصائح لتحسين شهية طفلك

poorapp-300x199
بواسطة: - آخر تحديث: 4 نوفمبر، 2014

يعتبر فقدان الشهية لدى الأطفال من أكثر المشاكل التي يعاني منها الآبوين, حيث تخشى الأم من عدم رغبة طفلها في الأكل مما قد يسبب العديد من الأمراض المترتبطة بفقدان الشهية.

ترتبط شهية الطفل بالعديد من الأمور التي تلعب دورا مهما في فقدان الشهية لدى الطفل , بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الطفل نتيجة فقدان الشهية منها ما يلي :-

  • شحوب الوجه.
  • النحف.
  • ضعف العضلات .
  • البشرة الجافة.
  • حركة الأمعاء غير منتظمة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • النوم غير منتظم .

قدم الطب الصيني العديد من المساعدات للأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية, و لكن بشكل عام يحتاج الطبيب للتحقق من نبض الطفل و اللسان لتحديد التشخيص و العلاج الفردي, إذ  تتحسن شهية الطفل بعد 2-3 أسابيع من العلاج.

و هنا بعض النصائح لتحسين شهية الطفل:-

  • الحفاظ على المحادثة الايجابية أثناء تناول وجبة الطعام:-  في وقتنا الحاضر تجد العديد من الأسر التي لا تجتمع مع بعضها إلا على المائدة, حيث يعمل الأب و الوالدة لتحسين ظروفهم المعيشية مما قد يقلل من التماسك العائلي , لذلك يجب على الوالدين استغلال هذا الوقت المخصص على المائدة و فتح الحوار بشكل ايحابي مع اطفالهم للتحدث بخصوص المدرسة أو النشاطات التي يقومون بها , حيث إن تم هذا الحوار بشكل سلبي سوف يؤثر ذلك على شهية الاطفال و هضمهم الطعام.
  • تشجيع الاطفال على تناول كميات قليلة من السوائل:- حيث أن الجسم يخلق عصارة هضمية تتمثل بافراز السوائل قبل تناول وجبات الطعام و من ثم يرسلها إلى المعدة من أجل خلق عملية الهضم, لذلك عندما يشرب الطفل كثيرا فإن العصارة الهضمية لا تكون فعالة مما يؤدي إلى ضعف الشهية و الانتفاخ و بالتالي يتسبب في فقدان شهية الطفل, و من المهم ايضا تجنب اعطاء الطفل كميات من المشروبات الباردة قبل أو بعد الوجبات ,حيث  يؤدي ذلك إلى تقليل الدورة الدموية حول المعدة و فقدان الشهية.
  • تجنب ملء معدة الطفل قبل وجبة الطعام:- قد تستغرق المعدة من ساعتين إلى أربع ساعات حتى تتخلص من الطعام,لذلك إن حصول الطفل على بعض الطعام قبل الجلوس على المائدة لتناول وجبة الطعام الرئيسة قد يقلل من رغبته في الأكل.
  • تناول وجبة العشاء في وقت مبكر:- الاطفال وخاصة الذين لا تتجاوز أعمارهم 10 سنين هم أفضل حالا عند تناول وجبة العشاء في وقت مبكر, إذ عندما يأكل الطفل في وقت متأخر من الليل و يذهب إلى النوم لن يكون هناك متسع من الوقت لهضم الطعام, مما سوف يؤثر على شهيتهم في اليوم التالي.
  • تشجبع الاطفال على القيام بالانشطة في ضوء النهار:-  يعتبر الطب الصيني ان القيام بالانشطة يعمل على تحسين وظيفة الجهازا الهضمي وعملية الهضم, إذ يساعد النشاط البدني على تحفيز الشهية و حركة الأمعاء مما يساعد في التخلص من فقدان الشهية لدى الاطفال.

تصرفات تكشف ذكاء الأطفال

الألعاب المناسبة للأطفال

اقرأ ايضا