البحث عن مواضيع

تكتشف بعض النساء أن طفلها يعاني من ضعف الذاكرة في أغلب الأوقات, حيث تطلب العديد من الأمهات أمور كثيرة من الطفل ليقوم بتأديتها, إلا ان البعض يسارع إلى والدته طالبا منها معاودة تكرار ما تريده, الأمر الذي يثير الخوف و القلق لدى النساء. و يرتبط ضعف الذاكرة بالعديد من العوامل كالتقدم في العمر أو نتيجة نقص الفيتامينات أو التعرض للأمراض النفسية و العصبية, إلا أن أسباب ضعف الذاكرة لدى الطفل تختلف تماما عن الكبار, لذلك يحتار الوالدين لكيفية التعامل مع ضعف الذاكرة لدى الطفل. الخطوات التي تساهم في تقوية الذاكرة لدى الطفل :- تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفتيامنيات:- تهمل العديد من الأمهات تغذية طفلها على النحو الصحي و السليم, حيث لا يحرص البعض على تزويد الطفل بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل و تطوير قدرته العلقية و الجسدية, لذلك يعد اتباع نظام صحي غني بالعناصر الضرورية من أهم العوامل التي تساعد على تقوية ذاكرة الطفل. الألعاب التي تقوي الذاكرة :- يساعد طرح الأسئلة على الطفل و اللعب بالالعاب الخاصة بتنمية المهارات العقلية من الأمور التي تساهم في تقوية ذاكرته, على سبيل المثال اذا كنت تمربن بأحد منازل اصدقائك, إسالي الطفل عمن يسكن في هذا البيت, أو ربما عليكي سؤال الطفل عن ماهية طبيعية الأشياء الملومسة التي يراها كانواع السيارات و اسماء المناطق, و المصطلحات الأخرى. ممارسة الرياضة:- جيمعنا ندرك الفوائد الجمة لممارسة الرياضة و مدى أهميتها, فالرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية, مما يحسن من نشاط ذاكرة الطفل و يقويها. تحدث مع الطفل عن التجارب الماضية :- أن التحدث مع الطفل عن التجارب و الخبرات التي قام بها الوالدين أمر مهم للطفل, حيث يكتسب الطفل المعرفة من خبرات والديه السابقة, بالإضافة إلى امتلاء ذاكرته على العديد من القصص و التجارب التي تزيد رثاء ذاكرته.

4 خطوات بسيطة لتقوية ذاكرة طفلك

images (1)
بواسطة: - آخر تحديث: 8 مايو، 2015

تكتشف بعض النساء أن طفلها يعاني من ضعف الذاكرة في أغلب الأوقات, حيث تطلب العديد من الأمهات أمور كثيرة من الطفل ليقوم بتأديتها, إلا ان البعض يسارع إلى والدته طالبا منها معاودة تكرار ما تريده, الأمر الذي يثير الخوف و القلق لدى النساء.

و يرتبط ضعف الذاكرة بالعديد من العوامل كالتقدم في العمر أو نتيجة نقص الفيتامينات أو التعرض للأمراض النفسية و العصبية, إلا أن أسباب ضعف الذاكرة لدى الطفل تختلف تماما عن الكبار, لذلك يحتار الوالدين لكيفية التعامل مع ضعف الذاكرة لدى الطفل.

الخطوات التي تساهم في تقوية الذاكرة لدى الطفل :-

  • تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفتيامنيات:- تهمل العديد من الأمهات تغذية طفلها على النحو الصحي و السليم, حيث لا يحرص البعض على تزويد الطفل بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل و تطوير قدرته العلقية و الجسدية, لذلك يعد اتباع نظام صحي غني بالعناصر الضرورية من أهم العوامل التي تساعد على تقوية ذاكرة الطفل.
  • الألعاب التي تقوي الذاكرة :- يساعد طرح الأسئلة على الطفل و اللعب بالالعاب الخاصة بتنمية المهارات العقلية من الأمور التي تساهم في تقوية ذاكرته, على سبيل المثال اذا كنت تمربن بأحد منازل اصدقائك, إسالي الطفل عمن يسكن في هذا البيت, أو ربما عليكي سؤال الطفل عن ماهية طبيعية الأشياء الملومسة التي يراها كانواع السيارات و اسماء المناطق, و المصطلحات الأخرى.
  • ممارسة الرياضة:- جيمعنا ندرك الفوائد الجمة لممارسة الرياضة و مدى أهميتها, فالرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية, مما يحسن من نشاط ذاكرة الطفل و يقويها.
  • تحدث مع الطفل عن التجارب الماضية :- أن التحدث مع الطفل عن التجارب و الخبرات التي قام بها الوالدين أمر مهم للطفل, حيث يكتسب الطفل المعرفة من خبرات والديه السابقة, بالإضافة إلى امتلاء ذاكرته على العديد من القصص و التجارب التي تزيد رثاء ذاكرته.

اقرأ ايضا