البحث عن مواضيع

يفضل بعض الأزواج  تأخير فكرة انجاب الاطفال بعد الزواح لفترة من الزمن, حيث يرغب بعضهم بترتيب أمور حياتهم إلى حين الشعور بالاستقرار المادي و المعنوي في علاقتهم , و من ثم انجاب الاطفال, مما يؤخر سن المرأة عند الانجاب,  الأمر الذي قد يترتب عليه العديد من المشاكل للمرأة و الطفل. و قد تتأخر بعض النساء في الانجاب إلى ما بعد 30, مما يرافق بعض المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها المرأة عند الحمل , و من الأمثلة على المخاطر التي تواجه المرأة عند تاخر سن الانجاب ما يلي:- قد تستغرق النساء وقتا أطول في الحمل:- تولد المرأة و لديها عدد محدود من البويضات, لذلك عندما تتجاوز المرأة سن 30 ينخفض عدد البويضات من حيث النوعية و الكمية, إذ تقل الخصوبة لدى المرأة المسنة مقارنة مع المرأة الأصغر عمرا مما يؤخر انجاب المرأة. زيادة الفرص لانجاب التوائم :- تزداد فرصة انجاب التوائم مع التقدم في العمر, بالاضافة إلى أن استخدام تقنيات المساعدة على الانجاب مثل الاخصاب يمكن أن تلعب دورا في انجاب التوائم. أكثر عرضة للاصابة بسكري الحمل:-  هذا النوع من مرض السكري, و الذي يحدث فقط أثناء الحمل , هو اكثر شيوعا  لدى النساء المتقدمات في العمر, لذلك فإن الرقابة المشددة على نسبة السكر في الدم و اتباع نظام غذائي أمر ضروري يجب التقيد به. أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل:- تشير الأبحاث إلى أن ارتفاع ضغط الدم الذي يتطور هو أكثر شيوعا لدى النساء  سنا, و لذلك يتم مراقبة ضغط الدم و نمو الطفل عند المرأة الحامل لتجنب المضاعفات. تعرض المرأة للولادة المبكرة أو انجاب طفل قليل الوزن:-  قد تتعرض المرأة للعديد من المشاكل الصحية مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الولادة المبكرة, و بالتالي  وضع الاطفال في الخدج حتى يكتمل نموهم الطبيعي. الحاجة إلى الولادة القيصرية:-  ربما تتعرض بعض الأمهات إلى مضاعفات مرتبطة بالحمل, الأمر الي يؤدي إلى ضرورة اجراء الولادة القيصرية حفاظا على سلامة الأم و الطفل. خطر التشوهات الخلقية:- الأطفال الذين يولدون من أمهات كبار في السن, لديهم خطر اعلى للتعرض لمشاكل في الكروموسومات, مما قد يصيبهم بمتلازمة داون. فقدان الحمل :- تتعرض الأمهات الكبار في السن إلى مخاطر فقدان الطفل عن طريق الاجهاض, بسبب الظروف الصحية أو شذوذ الكروموسومات  التي تواجه المرأة اثناء الحمل. السائل الأمنيوسي و الحمل كيف تعتني بصحتك بعد اجراء العملية القيصرية

مخاطر حمل المرأة بعد سن ال35

getting-pregnant-300x199
بواسطة: - آخر تحديث: 30 نوفمبر، 2014

يفضل بعض الأزواج  تأخير فكرة انجاب الاطفال بعد الزواح لفترة من الزمن, حيث يرغب بعضهم بترتيب أمور حياتهم إلى حين الشعور بالاستقرار المادي و المعنوي في علاقتهم , و من ثم انجاب الاطفال, مما يؤخر سن المرأة عند الانجاب,  الأمر الذي قد يترتب عليه العديد من المشاكل للمرأة و الطفل.

و قد تتأخر بعض النساء في الانجاب إلى ما بعد 30, مما يرافق بعض المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها المرأة عند الحمل , و من الأمثلة على المخاطر التي تواجه المرأة عند تاخر سن الانجاب ما يلي:-

  • قد تستغرق النساء وقتا أطول في الحمل:- تولد المرأة و لديها عدد محدود من البويضات, لذلك عندما تتجاوز المرأة سن 30 ينخفض عدد البويضات من حيث النوعية و الكمية, إذ تقل الخصوبة لدى المرأة المسنة مقارنة مع المرأة الأصغر عمرا مما يؤخر انجاب المرأة.
  • زيادة الفرص لانجاب التوائم :- تزداد فرصة انجاب التوائم مع التقدم في العمر, بالاضافة إلى أن استخدام تقنيات المساعدة على الانجاب مثل الاخصاب يمكن أن تلعب دورا في انجاب التوائم.
  • أكثر عرضة للاصابة بسكري الحمل:-  هذا النوع من مرض السكري, و الذي يحدث فقط أثناء الحمل , هو اكثر شيوعا  لدى النساء المتقدمات في العمر, لذلك فإن الرقابة المشددة على نسبة السكر في الدم و اتباع نظام غذائي أمر ضروري يجب التقيد به.
  • أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل:- تشير الأبحاث إلى أن ارتفاع ضغط الدم الذي يتطور هو أكثر شيوعا لدى النساء  سنا, و لذلك يتم مراقبة ضغط الدم و نمو الطفل عند المرأة الحامل لتجنب المضاعفات.
  • تعرض المرأة للولادة المبكرة أو انجاب طفل قليل الوزن:-  قد تتعرض المرأة للعديد من المشاكل الصحية مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الولادة المبكرة, و بالتالي  وضع الاطفال في الخدج حتى يكتمل نموهم الطبيعي.
  • الحاجة إلى الولادة القيصرية:-  ربما تتعرض بعض الأمهات إلى مضاعفات مرتبطة بالحمل, الأمر الي يؤدي إلى ضرورة اجراء الولادة القيصرية حفاظا على سلامة الأم و الطفل.
  • خطر التشوهات الخلقية:- الأطفال الذين يولدون من أمهات كبار في السن, لديهم خطر اعلى للتعرض لمشاكل في الكروموسومات, مما قد يصيبهم بمتلازمة داون.
  • فقدان الحمل :- تتعرض الأمهات الكبار في السن إلى مخاطر فقدان الطفل عن طريق الاجهاض, بسبب الظروف الصحية أو شذوذ الكروموسومات  التي تواجه المرأة اثناء الحمل.

السائل الأمنيوسي و الحمل

كيف تعتني بصحتك بعد اجراء العملية القيصرية

اقرأ ايضا