البحث عن مواضيع

 فحص قبل الزواج سادت في السنوات الماضية العديد من الأمراض و الأوبئة التي انتقلت عبر الزواج، حيث شكلت هذه الأمراض خطرا كبيرا على صحة الزوجين, وخاصة مع ظهور الأمراض المتعلقة بزواج الأقارب، لذلك أصبح الفحص الطبي قبل الزواج من الضروريات التي لا يجب تجاهلها للحفاظ على صحة الزوجين و الأطفال من الإصابة بالأمراض.         ما هو الفحص الطبي قبل الزواج يعرف الفحص الطبي ما قبل الزواج أنه عبارة عن مجموعة فحوصات طبية يتم اجرائها لكلا الأزواج المقبلين على الزواج,  من أجل الكشف عن وجود صفة للإصابة بإحدى الأمراض الوراثية المتناقلة عن طريق الدم كالثلاسيميا مثلا، إضافة إلى بعض أنواع الأمراض المعدية وأهمها التي تخص الكبد كالتهاب الكبد الفيروسي أو مرض نقص المناعة أو ما يعرف بالإيدز، وكل ذلك من أجل نشر التوعية الطبية لكلا الأزواج فيما يتعلق بإمكانية نقل المرض من الطرف إلى الطرف الآخر سواء بين الزوجين أو إلى الأبناء مستقبلا، ثم إيجاد البدائل و الحلول الممكنة من أجل بناء أسرة سليمة صحياً. ما مدى أهمية الفحص الطبي قبل الزواج يساعد الفحص الطبي قبل الزواج على الحد من الأمراض المتفشية في المجتمع بشكل عام و الحد من الأوبئة المنتشرة في العالم، حيث أن العديد من هذه الأوبئة لا تمتلك علاجا في الوقت الحالي كالإيدز و فيروس سي، فإن السبيل الوحيد للقضاء عليها هو الحد من انتشارها في الأساس. ويشكل إصابة أحد الأطفال بأحد الأمراض الوراثية ألما نفسيا كبيرا لدى أسرة هذا الطفل، بالإضافة إلى المشاكل الاجتماعية التي قد تنتج من إصابة الأطفال بأحد هذه الأوبئة في سن مبكرة، وما ينتج عنها من مشاكل اجتماعية, و لذلك فمن المهم الخضوع للفحص الطبي قبل الزواج لتجنب جميع هذه المشاكل المختلفة. ما هي الامراض التي  يتم فحصها أثناء الفحص الطبي أمراض وراثية : الهدف هو اكتشاف الأشخاص الحاملين للأمراض الوراثية, كأمراض الدم الوراثية مثل فقر الدم المنجلي, و الثلاسيميا و غيرها من أنواع أمراض فقر الدم التي تنقل وراثيا للأطفال، و هي أمراض خطيرة وهناك صورتان من المرض هما مصابون بالمرض وحاملون للمرض. أمراض الجهاز العصبي كمرض ضمور العضلات الجذعي. أمراض ضمور العضلات باختلاف أنواعها و ضمور المخ و المخيخ. أمراض التمثيل الغذائي المعروفة بالأمراض الإستقلابية التي تنتج بسبب نقص أنزيمات معينة. أمراض الغدد الصماء خاصة أمراض الغدة الكظرية و الغدة الدرقية، و معظم هذه الأمراض تنتقل بالوراثة المتنحية و التي يلعب زواج الأقارب فيها دور كبير في زيادة أعداده.

ما هو فحص قبل الزواج ؟

w
بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2016

 فحص قبل الزواج

سادت في السنوات الماضية العديد من الأمراض و الأوبئة التي انتقلت عبر الزواج، حيث شكلت هذه الأمراض خطرا كبيرا على صحة الزوجين, وخاصة مع ظهور الأمراض المتعلقة بزواج الأقارب، لذلك أصبح الفحص الطبي قبل الزواج من الضروريات التي لا يجب تجاهلها للحفاظ على صحة الزوجين و الأطفال من الإصابة بالأمراض.

_16464_med3

 

 

 

 

ما هو الفحص الطبي قبل الزواج

يعرف الفحص الطبي ما قبل الزواج أنه عبارة عن مجموعة فحوصات طبية يتم اجرائها لكلا الأزواج المقبلين على الزواج,  من أجل الكشف عن وجود صفة للإصابة بإحدى الأمراض الوراثية المتناقلة عن طريق الدم كالثلاسيميا مثلا، إضافة إلى بعض أنواع الأمراض المعدية وأهمها التي تخص الكبد كالتهاب الكبد الفيروسي أو مرض نقص المناعة أو ما يعرف بالإيدز، وكل ذلك من أجل نشر التوعية الطبية لكلا الأزواج فيما يتعلق بإمكانية نقل المرض من الطرف إلى الطرف الآخر سواء بين الزوجين أو إلى الأبناء مستقبلا، ثم إيجاد البدائل و الحلول الممكنة من أجل بناء أسرة سليمة صحياً.

056dfgrrt65d

ما مدى أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

يساعد الفحص الطبي قبل الزواج على الحد من الأمراض المتفشية في المجتمع بشكل عام و الحد من الأوبئة المنتشرة في العالم، حيث أن العديد من هذه الأوبئة لا تمتلك علاجا في الوقت الحالي كالإيدز و فيروس سي، فإن السبيل الوحيد للقضاء عليها هو الحد من انتشارها في الأساس.

ويشكل إصابة أحد الأطفال بأحد الأمراض الوراثية ألما نفسيا كبيرا لدى أسرة هذا الطفل، بالإضافة إلى المشاكل الاجتماعية التي قد تنتج من إصابة الأطفال بأحد هذه الأوبئة في سن مبكرة، وما ينتج عنها من مشاكل اجتماعية, و لذلك فمن المهم الخضوع للفحص الطبي قبل الزواج لتجنب جميع هذه المشاكل المختلفة.

ما هي الامراض التي  يتم فحصها أثناء الفحص الطبي

  • أمراض وراثية : الهدف هو اكتشاف الأشخاص الحاملين للأمراض الوراثية, كأمراض الدم الوراثية مثل فقر الدم المنجلي, و الثلاسيميا و غيرها من أنواع أمراض فقر الدم التي تنقل وراثيا للأطفال، و هي أمراض خطيرة وهناك صورتان من المرض هما مصابون بالمرض وحاملون للمرض.
  • أمراض الجهاز العصبي كمرض ضمور العضلات الجذعي.
  • أمراض ضمور العضلات باختلاف أنواعها و ضمور المخ و المخيخ.
  • أمراض التمثيل الغذائي المعروفة بالأمراض الإستقلابية التي تنتج بسبب نقص أنزيمات معينة.
  • أمراض الغدد الصماء خاصة أمراض الغدة الكظرية و الغدة الدرقية، و معظم هذه الأمراض تنتقل بالوراثة المتنحية و التي يلعب زواج الأقارب فيها دور كبير في زيادة أعداده.

اقرأ ايضا