البحث عن مواضيع

المقدمة يمكن للأظافر أن تخبر الكثير عن صحتك بشكل عام, و يمكن الاستدلال عن بعض الحالات المرضية من خلال النظر للأظافر, و ذلك لكون بعض الأمراض تظهر أعراضها في مناطق مختلفة في جسم الإنسان منها أظافر اليد.  أهم الامراض التي يمكن التعرف عليها من خلال النظر إلى الأظافر الأظافر الشاحبة عندما تظهر الأظافر شاحبة بشكل ملفت يمكن أن تدل على بعض الأمراض الخطيرة, مثل فقر الدم و سوء التغذية و أمراض الكبد و فشل القلب. الأظافر البيضاء إن تغير لون الأظافر للأبيض و تغير أطرافها للون داكن يمكن أن يدل على وجود مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد الفيروسي, و كما أن هناك بعض العلامات التي تظهر على أصابع اليدين مثل تغير لونها للأصفر كذلك تدل على وجود مشاكل في الكبد. الأظافر الصفراء إن العدوى الفطرية هي من أكثر الحالات الصحية التي تجعل لون الأظافر يتغير للأصفر, و كلما زادت حدة العدوى تصبح الأظافر أكثر سماكة و معرض للتفتت بشكل أسهل, و الجدير بالذكر بأن اصفرار الأظافر يمكن أن يدل على خلل في الغدة الدرقية أو الرئتين أو الإصابة بالسكري. الأظافر المزرقة إن تغير لون الأظافر ليصبح أقرب إلى الزرقة, يدل على نقص في كميات الأكسجين التي يتلقاها الجسم, و هذا بدور يدل على وجود خلل في الرئتين أو القلب أحيانا. تموج الأظافر يظهر تموج الأظافر على السطح الخارجي من الإظافر, و كما يمكن أن يرافقه ظهور نقور في الإظفر, و يدل هذا على الإطابة بالتهاب المفاصل أو الصدفية, و كما يمكن أن يتغير لون البشرة أسفل الأظافر إلى اللون الأحمر الممائل للبني خلال هذه الحالة الصحية. جفاف و تكسر الأظافر عندما تصاب الأظافر بجفاف مستمر مما يؤدي إلى تكسرها بسرعة, يمكن أن يدل هذا على إصابة الغدة الدرقية بأحد الأمراض, أو وجود خلل في وضائفها.

ماذا تخبرك أظافرك عن صحتك

natural-nails-980x498
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أبريل، 2016

المقدمة

يمكن للأظافر أن تخبر الكثير عن صحتك بشكل عام, و يمكن الاستدلال عن بعض الحالات المرضية من خلال النظر للأظافر, و ذلك لكون بعض الأمراض تظهر أعراضها في مناطق مختلفة في جسم الإنسان منها أظافر اليد.

images (1)

 أهم الامراض التي يمكن التعرف عليها من خلال النظر إلى الأظافر

الأظافر الشاحبة

عندما تظهر الأظافر شاحبة بشكل ملفت يمكن أن تدل على بعض الأمراض الخطيرة, مثل فقر الدم و سوء التغذية و أمراض الكبد و فشل القلب.

الأظافر البيضاء

إن تغير لون الأظافر للأبيض و تغير أطرافها للون داكن يمكن أن يدل على وجود مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد الفيروسي, و كما أن هناك بعض العلامات التي تظهر على أصابع اليدين مثل تغير لونها للأصفر كذلك تدل على وجود مشاكل في الكبد.

الأظافر الصفراء

إن العدوى الفطرية هي من أكثر الحالات الصحية التي تجعل لون الأظافر يتغير للأصفر, و كلما زادت حدة العدوى تصبح الأظافر أكثر سماكة و معرض للتفتت بشكل أسهل, و الجدير بالذكر بأن اصفرار الأظافر يمكن أن يدل على خلل في الغدة الدرقية أو الرئتين أو الإصابة بالسكري.

الأظافر المزرقة

إن تغير لون الأظافر ليصبح أقرب إلى الزرقة, يدل على نقص في كميات الأكسجين التي يتلقاها الجسم, و هذا بدور يدل على وجود خلل في الرئتين أو القلب أحيانا.

تموج الأظافر

يظهر تموج الأظافر على السطح الخارجي من الإظافر, و كما يمكن أن يرافقه ظهور نقور في الإظفر, و يدل هذا على الإطابة بالتهاب المفاصل أو الصدفية, و كما يمكن أن يتغير لون البشرة أسفل الأظافر إلى اللون الأحمر الممائل للبني خلال هذه الحالة الصحية.

جفاف و تكسر الأظافر

عندما تصاب الأظافر بجفاف مستمر مما يؤدي إلى تكسرها بسرعة, يمكن أن يدل هذا على إصابة الغدة الدرقية بأحد الأمراض, أو وجود خلل في وضائفها.

اقرأ ايضا