البحث عن مواضيع

يحاول الأطفال تقليد آبائهم بالصيام في شهر رمضان, على الرغم من درجات الحرارة العالية و الصعوبة التي يواجهونها في أداء ذلك, ليتراجعوا في منتصف الطريق, و يشعروا بالتذمر و الإرهاق من الصيام, إضافة إلى شعورهم بالملل من الروتين الذي يستمر بنظرهم لفترة طويلة, و لتخليصهم من ذلك, و تحبيبهم بفكرة الصيام بشكل ممتع, ينبغي على الأمهات اتباع النصائح التالية: الصيام معا كأسرة واحدة يأخذ الأطفال آبائهم كقدوة, يقتدون بهم في جميع أعمالهم, و أفعالهم, و تصرفاتهم. اللعب عن طريق التمثيل يمكن تشجيع الأطفال على اللعب بتمثيل أدوار دينية و إسلامية في رمضان, لتفادي التفكير في الجوع, و طول الوقت, و لخلق جو ممتع و مثير بدلا من الروتين. صنع مجلة رمضانية يمكن إضاعة الوقت بكتابة مجلة تحتوي على الأعمال الجيدة و السيئة التي يقومون بها, عن طريق تصنيفها, في جداول منظمة, لخلق جو المنافسة بين الأطفال, و ترغيبهم في القيام بالأعمال الصالحة. قراءة كتب الأطفال في رمضان اختيار كتب تحكي عن شخصيات محببة لدى الأطفال, و شخصيات قريبة إلى الأذهان, لتسلي الأطفال, و تشغل فكرهم, و أذهانهم. أخذ غفوة معا تعطي القيلولة و الغفوة القصيرة, طاقة و نشاطا للطرفين, بحيث يشعر الأطفال بالسعادة لإختصار وقت كبير من الصيام. الإفطار معا يفضل كسر الصيام مع الأطفال, لتعليمهم, و تشجيعهم, و تعزيز ما قاموا به من أعمال صالحة خلال صيامهم, و تحبيبهم في الصيام اليوم التالي. دعوة الأصدقاء و الجيران لتناول الإفطار تزيد دعوة الأقارب و الأصدقاء, من روابط المحبة و الألفة بين العائلات, مما يزيد من روح التنافس بينهم للقيام بالأعمال الجيدة, و يحبب الأطفال بالأجواء الرمضانية, المليئة بالتقارب الإجتماعي. أسوأ عادات تناول الطعام في رمضان أفضل الأطعمة للإفطار في رمضان نصائح صحية للصوم في أوقات الحر في رمضان

كيف تسهلين صيام رمضان على أطفالك

971349_490138231063303_1245517283_n-300x242
بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2013

يحاول الأطفال تقليد آبائهم بالصيام في شهر رمضان, على الرغم من درجات الحرارة العالية و الصعوبة التي يواجهونها في أداء ذلك, ليتراجعوا في منتصف الطريق, و يشعروا بالتذمر و الإرهاق من الصيام, إضافة إلى شعورهم بالملل من الروتين الذي يستمر بنظرهم لفترة طويلة, و لتخليصهم من ذلك, و تحبيبهم بفكرة الصيام بشكل ممتع, ينبغي على الأمهات اتباع النصائح التالية:

الصيام معا كأسرة واحدة

يأخذ الأطفال آبائهم كقدوة, يقتدون بهم في جميع أعمالهم, و أفعالهم, و تصرفاتهم.

اللعب عن طريق التمثيل

يمكن تشجيع الأطفال على اللعب بتمثيل أدوار دينية و إسلامية في رمضان, لتفادي التفكير في الجوع, و طول الوقت, و لخلق جو ممتع و مثير بدلا من الروتين.

صنع مجلة رمضانية

يمكن إضاعة الوقت بكتابة مجلة تحتوي على الأعمال الجيدة و السيئة التي يقومون بها, عن طريق تصنيفها, في جداول منظمة, لخلق جو المنافسة بين الأطفال, و ترغيبهم في القيام بالأعمال الصالحة.

قراءة كتب الأطفال في رمضان

اختيار كتب تحكي عن شخصيات محببة لدى الأطفال, و شخصيات قريبة إلى الأذهان, لتسلي الأطفال, و تشغل فكرهم, و أذهانهم.

أخذ غفوة معا

تعطي القيلولة و الغفوة القصيرة, طاقة و نشاطا للطرفين, بحيث يشعر الأطفال بالسعادة لإختصار وقت كبير من الصيام.

الإفطار معا

يفضل كسر الصيام مع الأطفال, لتعليمهم, و تشجيعهم, و تعزيز ما قاموا به من أعمال صالحة خلال صيامهم, و تحبيبهم في الصيام اليوم التالي.

دعوة الأصدقاء و الجيران لتناول الإفطار

تزيد دعوة الأقارب و الأصدقاء, من روابط المحبة و الألفة بين العائلات, مما يزيد من روح التنافس بينهم للقيام بالأعمال الجيدة, و يحبب الأطفال بالأجواء الرمضانية, المليئة بالتقارب الإجتماعي.

أسوأ عادات تناول الطعام في رمضان

أفضل الأطعمة للإفطار في رمضان

نصائح صحية للصوم في أوقات الحر في رمضان

اقرأ ايضا