البحث عن مواضيع

نبذة عن ذكاء الطفل قبل الحديث عن ذكاء الأطفال يجب أن نعرف أن أدمغة الأطفال تنمو في معدل مذهل, بحيث يتضاعف حجمها بسرعة كبيرة إلى أن تصل إلى حجمها الكامل في سن الرابعة, للمساعدة على التعلم و النمو, فعقول الأطفال تمتلك حوالي 1000 ترليون نقطة اشتباك عصبي, أي ضعف ما يمتلكه الشخص البالغ, و التي تثبت بأن الأطفال أكثر ذكاء مما يعتقد آبائهم. إشارات ذكاء الطفل يمكن اعتبار الطفل ذكيا إذا تمكن من المهارات التالية في الوقت المناسب ... التحدث بلغة جديدة أظهرت دراسة أجريت في جامعة كولومبيا البريطانية, بأن الأطفال الرضع, و البالغين من العمر أربعة شهور, يمكنهم إدراك و تمييز اللغات الأخرى عند التحدث بها, عن طريق الإشارات البصرية, مستندين إلى شكل و إيقاع فم المتكلم, و حركات الوجه, كما وجدت دراسة أخرى بأن الأطفال الذين يعيشون في منازل ثنائية اللغة, تحتاج أدمغتهم إلى فترة طويلة لإلتقاط إحدى اللغتين, بالمقارنة مع الرضع الذين يعيشون في مكان يتحدث لغة واحدة, بحيث يصبح من السهولة تمييز دخول أي لغة أخرى, و اكتسابها, و السرعة في التقاط اللغة يدل على ذكاء الطفل. فهم الأطفال لعواطف الآخرين يمكن للأطفال, و خاصة الرضع منهم تمييز العواطف, و التفاعل معها, بطريقة يطابق فيها أصوات الغضب, و الفرح, المعروضة مثلا من خلال لقطات الفيديو, أو الصور, و وفقا لدراسة أجريت في جامعة بريغهام يونغ, فإن الأطفال الرضع يمكنهم التقاط تقلب المزاج من الذين حولهم. إدراك الأطفال معاني الكلمات يعتقد بعض خبراء تنمية الأطفال بأن الرضع منهم لا يفهمون الرابط بين صور الأشياء و أسمائهم, حتى حوالي سن الواحدة, و لكن الدراسة التي أجريت في جامعة في ولاية بنسلفانيا, أثبتت عكس ذلك, عن طريق عرض بعض صور الأطعمة, و أجزاء الجسم, للأطفال ما بين سن الأربع شهور إلى التسع شهور, و قيام الآباء بإعطائهم بعض التوجيهات البسيطة عليها, ليجدوا بأن الاطفال يمعنون النظر و بتركيز على بعض الصور التي يتم ذكرها أمامهم, مما يدل على ضرورة إجراء محادثات مع الأطفال, خصوصا في هذا العمر. القدرة على إدراك خاصية الإنصاف يفهم الأطفال الرضع الذين لا تزيد أعمارهم عن 15 شهر, مبدأ الإنصاف فيما بينهم, وفقا لبعض البحوث التي نشرت في واشنطن, بحيث قام العلماء بعرض شريط فيديو لبعض الأطفال الرضع, يظهر فيها كيفية توزيع الحليب و البسكويت بين بعض الأشخاص بطريقة غير متكافأة, الأمر الذي دفعهم إلى المزيد من الإهتمام و التركيز, عند اللقطة التي تم فيها التوزيع بطريقة غير عادلة. زيادة ذكاء الأطفال عند اللعب بالموسيقى تشير الأبحاث الأخيرة من وجود علاقة بين العزف على الآلات في مرحلة الطفولة, و انخفاض مخاطر الإصابة بتدهور الإدراك في الحياة, بحيث تشير دراسة كندية حديثة بأن الأطفال الرضع قادرون على التفاعل مع الموسيقى, و الأغاني, عن طريق تحريك أيديهم, و أرجلهم, بالإضافة إلى تطور مهارات التواصل لديهم.  

كيف أعرف مستوى ذكاء الطفل

06f08254-aacf-442c-9a65-2ba67cc46ba7
بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2016

نبذة عن ذكاء الطفل

indexقبل الحديث عن ذكاء الأطفال يجب أن نعرف أن أدمغة الأطفال تنمو في معدل مذهل, بحيث يتضاعف حجمها بسرعة كبيرة إلى أن تصل إلى حجمها الكامل في سن الرابعة, للمساعدة على التعلم و النمو, فعقول الأطفال تمتلك حوالي 1000 ترليون نقطة اشتباك عصبي, أي ضعف ما يمتلكه الشخص البالغ, و التي تثبت بأن الأطفال أكثر ذكاء مما يعتقد آبائهم.

إشارات ذكاء الطفل

يمكن اعتبار الطفل ذكيا إذا تمكن من المهارات التالية في الوقت المناسب …

التحدث بلغة جديدة

أظهرت دراسة أجريت في جامعة كولومبيا البريطانية, بأن الأطفال الرضع, و البالغين من العمر أربعة شهور, يمكنهم إدراك و تمييز اللغات الأخرى عند التحدث بها, عن طريق الإشارات البصرية, مستندين إلى شكل و إيقاع فم المتكلم, و حركات الوجه, كما وجدت دراسة أخرى بأن الأطفال الذين يعيشون في منازل ثنائية اللغة, تحتاج أدمغتهم إلى فترة طويلة لإلتقاط إحدى اللغتين, بالمقارنة مع الرضع الذين يعيشون في مكان يتحدث لغة واحدة, بحيث يصبح من السهولة تمييز دخول أي لغة أخرى, و اكتسابها, و السرعة في التقاط اللغة يدل على ذكاء الطفل.

فهم الأطفال لعواطف الآخرين

يمكن للأطفال, و خاصة الرضع منهم تمييز العواطف, و التفاعل معها, بطريقة يطابق فيها أصوات الغضب, و الفرح, المعروضة مثلا من خلال لقطات الفيديو, أو الصور, و وفقا لدراسة أجريت في جامعة بريغهام يونغ, فإن الأطفال الرضع يمكنهم التقاط تقلب المزاج من الذين حولهم.

إدراك الأطفال معاني الكلمات

يعتقد بعض خبراء تنمية الأطفال بأن الرضع منهم لا يفهمون الرابط بين صور الأشياء و أسمائهم, حتى حوالي سن الواحدة, و لكن الدراسة التي أجريت في جامعة في ولاية بنسلفانيا, أثبتت عكس ذلك, عن طريق عرض بعض صور الأطعمة, و أجزاء الجسم, للأطفال ما بين سن الأربع شهور إلى التسع شهور, و قيام الآباء بإعطائهم بعض التوجيهات البسيطة عليها, ليجدوا بأن الاطفال يمعنون النظر و بتركيز على بعض الصور التي يتم ذكرها أمامهم, مما يدل على ضرورة إجراء محادثات مع الأطفال, خصوصا في هذا العمر.

القدرة على إدراك خاصية الإنصاف

يفهم الأطفال الرضع الذين لا تزيد أعمارهم عن 15 شهر, مبدأ الإنصاف فيما بينهم, وفقا لبعض البحوث التي نشرت في واشنطن, بحيث قام العلماء بعرض شريط فيديو لبعض الأطفال الرضع, يظهر فيها كيفية توزيع الحليب و البسكويت بين بعض الأشخاص بطريقة غير متكافأة, الأمر الذي دفعهم إلى المزيد من الإهتمام و التركيز, عند اللقطة التي تم فيها التوزيع بطريقة غير عادلة.

زيادة ذكاء الأطفال عند اللعب بالموسيقى

تشير الأبحاث الأخيرة من وجود علاقة بين العزف على الآلات في مرحلة الطفولة, و انخفاض مخاطر الإصابة بتدهور الإدراك في الحياة, بحيث تشير دراسة كندية حديثة بأن الأطفال الرضع قادرون على التفاعل مع الموسيقى, و الأغاني, عن طريق تحريك أيديهم, و أرجلهم, بالإضافة إلى تطور مهارات التواصل لديهم.

 

اقرأ ايضا