البحث عن مواضيع

البستنة هي هواية بالنسبة للبعض، ولكن هناك عدة قواعد تخص البستنة يجب معرفتها قبل مزاولة هذه الهواية التي تعد أساس نجاح مشاريعك التي تفكر بالقيام بها داخل حديقتك، فلا أحد يريد أن يقضي ساعات في عمل ما دون أن يحظى بتائج مرضية.  وإليك بعض الخطوات الصحيحة لضمان نجاح البستنة، فهي خطوات سهلة جدا، فقط اتبع هذه القواعد، و سوف تنال نتائج جميلة جدا. اختيار آمن، مكان مشمس النباتات و المحاصيل تحتاج إلى ضوء الشمس المناسب لضمان نموها بشكل جيد، فقط حدد المنطقة التي تقل فيها حركة السير على الأقدام أو من أي الحيوانات، و تأكد أن  هذه البقعة من الأرض ستحصل على كفاياتها من ضوء الشمس باستمرار في وقت الصبح و وقت الظهيرة، فالاماكن الكثيرة الدوس بالأقدام و ذات الظلال هي من أسوء المناطق التي يمكن أن تنمو فيها النباتات. التخلي عن الكمال عند زراعة الحديقة، لا تبحث عن الكمال، و أن تكون الحديقة مثالية من جميع الجوانب مرة واحدة، الرعاية المناسبة هي أكثر أهمية من أن تشتري أغلى و أندر الشتلات على سبيل المثال، فالحصول على محصول أفضل يحتاج إلى التخلي عن الحاجة إلى الكمال، بل عليك بالتركيز على احتياجات النمو  المناسبة للشتلات من أشعة الشمس و المياه و منظقة آمنة. وقت الزرع بعض المحاصيل ببساطة لن تزدهر في أي وقت في السنة، والبعض الآخر بحاجة إلى أن يزرع قبل عدة أشهر، و البعض الأخر يزرع مرة واحدة في السنة، فمعرفة الوقت المناسب لزراعة المحاصيل التي ترغب في أن تحصل عليها هو أمر أساسي، لذلك عليك دائما إجراء البحوث حول الوقت المناسب للزراعة لكل نبتة تريد أن تزرعها أولا. متابعة الأحوال الجوية باستمرار العديد من النباتات والزهور لا تستطيع البقاء على قيد الحياة في الصقيع على سبيل المثال، و تذكر أن بعض النباتاتت بحاجة إلى المزيد من المياه  أكثر من غيرها، وغيرها تحتاج إلى مزيد من العناية إذا كانت تعاني من الجفاف أو الأضرار الناجمة عن العواصف. أهمية التشذيب تشذيب نباتاتك من الأمور المهمة التي يجب ألا تتجاهلها أيضا، هذا يعني سحب الأعشاب الضارة التي يمكن أن تعوق نموها أو في الواقع تقوم بقتل النباتات، سوف تحتاج أيضا إلى التحقق بانتظام للآفات والمخلوقات الصغيرة مثل القوارض الموجودة في المكان خصوصا إذا كان لديك مزروعات من الزهور، فمن الجيد أن تقوم بعملية التقليم بشكل منتظم لسحب الأوراق الميتة بعيدا، والتحقق من وجود العفن أو التلف من الكثير من المياه في حديقتك. لا تخرج  الديدان من التربة لا بأس في وجود العديد من الديدان الأوساخ في الحديقة الخاصة بمنزلك، لأن الديدان تساعد فعلا على إبقاء حديقتك على قيد الحياة، فالديدان تساعد على حفر التربة التي تنمو فيها النباتات و تمده بالأكسجين، و تعمل على حماية حديقتك و تساعد على ابقائها خالية من الأمراض والأضرار.  

قواعد البستنة التي لا يجب أن نغفل عنها أبدا

5408b22463d106f9599c3661
بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2015

البستنة هي هواية بالنسبة للبعض، ولكن هناك عدة قواعد تخص البستنة يجب معرفتها قبل مزاولة هذه الهواية التي تعد أساس نجاح مشاريعك التي تفكر بالقيام بها داخل حديقتك، فلا أحد يريد أن يقضي ساعات في عمل ما دون أن يحظى بتائج مرضية.

 وإليك بعض الخطوات الصحيحة لضمان نجاح البستنة، فهي خطوات سهلة جدا، فقط اتبع هذه القواعد، و سوف تنال نتائج جميلة جدا.

  • اختيار آمن، مكان مشمس

النباتات و المحاصيل تحتاج إلى ضوء الشمس المناسب لضمان نموها بشكل جيد، فقط حدد المنطقة التي تقل فيها حركة السير على الأقدام أو من أي الحيوانات، و تأكد أن  هذه البقعة من الأرض ستحصل على كفاياتها من ضوء الشمس باستمرار في وقت الصبح و وقت الظهيرة، فالاماكن الكثيرة الدوس بالأقدام و ذات الظلال هي من أسوء المناطق التي يمكن أن تنمو فيها النباتات.

  • التخلي عن الكمال

عند زراعة الحديقة، لا تبحث عن الكمال، و أن تكون الحديقة مثالية من جميع الجوانب مرة واحدة، الرعاية المناسبة هي أكثر أهمية من أن تشتري أغلى و أندر الشتلات على سبيل المثال، فالحصول على محصول أفضل يحتاج إلى التخلي عن الحاجة إلى الكمال، بل عليك بالتركيز على احتياجات النمو  المناسبة للشتلات من أشعة الشمس و المياه و منظقة آمنة.

  • وقت الزرع

بعض المحاصيل ببساطة لن تزدهر في أي وقت في السنة، والبعض الآخر بحاجة إلى أن يزرع قبل عدة أشهر، و البعض الأخر يزرع مرة واحدة في السنة، فمعرفة الوقت المناسب لزراعة المحاصيل التي ترغب في أن تحصل عليها هو أمر أساسي، لذلك عليك دائما إجراء البحوث حول الوقت المناسب للزراعة لكل نبتة تريد أن تزرعها أولا.

  • متابعة الأحوال الجوية باستمرار

العديد من النباتات والزهور لا تستطيع البقاء على قيد الحياة في الصقيع على سبيل المثال، و تذكر أن بعض النباتاتت بحاجة إلى المزيد من المياه  أكثر من غيرها، وغيرها تحتاج إلى مزيد من العناية إذا كانت تعاني من الجفاف أو الأضرار الناجمة عن العواصف.

  • أهمية التشذيب

تشذيب نباتاتك من الأمور المهمة التي يجب ألا تتجاهلها أيضا، هذا يعني سحب الأعشاب الضارة التي يمكن أن تعوق نموها أو في الواقع تقوم بقتل النباتات، سوف تحتاج أيضا إلى التحقق بانتظام للآفات والمخلوقات الصغيرة مثل القوارض الموجودة في المكان خصوصا إذا كان لديك مزروعات من الزهور، فمن الجيد أن تقوم بعملية التقليم بشكل منتظم لسحب الأوراق الميتة بعيدا، والتحقق من وجود العفن أو التلف من الكثير من المياه في حديقتك.

  • لا تخرج  الديدان من التربة

لا بأس في وجود العديد من الديدان الأوساخ في الحديقة الخاصة بمنزلك، لأن الديدان تساعد فعلا على إبقاء حديقتك على قيد الحياة، فالديدان تساعد على حفر التربة التي تنمو فيها النباتات و تمده بالأكسجين، و تعمل على حماية حديقتك و تساعد على ابقائها خالية من الأمراض والأضرار.

 

اقرأ ايضا