البحث عن مواضيع

مقدمة عن المشي للحامل بالرغم من شعور المرأة الحامل بالتعب الشديد في فترة الحمل، إلا أن الأطباء ينصحون دائما بممارسة الرياضة المناسبة، و ممارسة رياضة المشي، فاللياقة البدنية للمرأة الحامل تعمل على تخفيف بعض المتاعب الجسدية، و تمكنها من اجتياز مرحلة الولادة بسهولة و يسر، لكن هل دائما رياضة المشي مفيدة للحامل و للجنين، أم أنه أحيانا يكون لها تأثير ضار على صحة الحامل؟ فوائد وأضرار المشي للحامل فوائد المشي للحامل المشي للحامل يخلص من الكآبة، بسبب التزايد التدريجي لهرمون السيروتونين المسؤؤل عن حالة الفرح التي تشعر بها عند ممارسة الرياضة بشكل عام، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، و تحسين التنفس، و تحفيز العضلات على تحمل متاعب الحمل و ضغط وزن الجنين، و تسهيل عملية الولادة و المخاض، كما أن المشي أثناء فترة الحمل يؤدي إلى رخاوة العضلات و المفاصل، و ذلك لإفراز هرمون ريلاكسين، لذلك قد تشعر الحامل ببعض الآلام و الأوجاع في المفاصل و الظهر، خاصة في الشهر التاسع، لذلك ينصح الخبراء برياضة المشي. المشي للحامل يحافظ على صحة القلب ويقوي عضلته. يقي الحامل من الإصابة ببعض الأمراض كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تسمم الحمل. يحافظ على وزن طبيعي للجنين، بحيث إنه في حالة كان لديه وزن زائد عن الحد الطبيعي يعمل على تخليصه منه بشكل صحي و طبيعي. أضرار المشي للحامل في بعض حالات عدم ثبات الحمل يجب على الحامل عدم المشي و عدم التحرك حفاظا على الجنين، و تجنبا للإجهاض، حيث ان المشي لفترات طويلة و خاصة في بداية الحل قد يؤدي للإجهاض. المشي الطويل يزيد من احتمال حدوث الولادة المبكرة، و لذلك إذا كنت تريدين إتمام حملك للنهاية و اكتمال نمو الجنين تماما، يفضل عدم المشي لمسافات طويلة خاصة في  بداية الحمل. المشي الطويل دون شرب الماء قد يؤدي إلى الجفاف، و نقص في المياه، الأمر الذي يؤثر سلبا على الجنين من نواحي عديدة، حيث من المعروف أنه على الحامل شرب الكثير من المياه و خاصة عند بذل مجهود مثل المشي. نصائح للحامل أثناء المشي تجنبي الطرق الوعرة تفاديا للسقوط. تفادي المشي السريع و الخطوات الواسعة، حتى لا تفقدي مخزون الطاقة بسرعة. سيري في المناطق الآمنة المألوفة و المضاءة جيداً. سيري مع زوجك أو صديقة أو أحد أفراد الأسرة. ارتدي أحذية مريحة مع باطن غير قابلة للانزلاق. اشربي كثيراً من الماء قبل و بعد المشي لمنع الجفاف. تجنبي المشي في درجات الحرارة القصوى. خذي وقتا للراحة أثناء المشي. ارتدي ملابس داخلية مريحة، وتنفسي بطريقة صحيحة أثناء المشي.

فوائد وأضرار المشي للحامل

2554
بواسطة: - آخر تحديث: 19 يوليو، 2016

مقدمة عن المشي للحامل

بالرغم من شعور المرأة الحامل بالتعب الشديد في فترة الحمل، إلا أن الأطباء ينصحون دائما بممارسة الرياضة المناسبة، و ممارسة رياضة المشي، فاللياقة البدنية للمرأة الحامل تعمل على تخفيف بعض المتاعب الجسدية، و تمكنها من اجتياز مرحلة الولادة بسهولة و يسر، لكن هل دائما رياضة المشي مفيدة للحامل و للجنين، أم أنه أحيانا يكون لها تأثير ضار على صحة الحامل؟

download (1)

فوائد وأضرار المشي للحامل

فوائد المشي للحامل

المشي للحامل يخلص من الكآبة، بسبب التزايد التدريجي لهرمون السيروتونين المسؤؤل عن حالة الفرح التي تشعر بها عند ممارسة الرياضة بشكل عام، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، و تحسين التنفس، و تحفيز العضلات على تحمل متاعب الحمل و ضغط وزن الجنين، و تسهيل عملية الولادة و المخاض، كما أن المشي أثناء فترة الحمل يؤدي إلى رخاوة العضلات و المفاصل، و ذلك لإفراز هرمون ريلاكسين، لذلك قد تشعر الحامل ببعض الآلام و الأوجاع في المفاصل و الظهر، خاصة في الشهر التاسع، لذلك ينصح الخبراء برياضة المشي.

المشي للحامل يحافظ على صحة القلب ويقوي عضلته.

يقي الحامل من الإصابة ببعض الأمراض كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تسمم الحمل.

يحافظ على وزن طبيعي للجنين، بحيث إنه في حالة كان لديه وزن زائد عن الحد الطبيعي يعمل على تخليصه منه بشكل صحي و طبيعي.

أضرار المشي للحامل

في بعض حالات عدم ثبات الحمل يجب على الحامل عدم المشي و عدم التحرك حفاظا على الجنين، و تجنبا للإجهاض، حيث ان المشي لفترات طويلة و خاصة في بداية الحل قد يؤدي للإجهاض.

المشي الطويل يزيد من احتمال حدوث الولادة المبكرة، و لذلك إذا كنت تريدين إتمام حملك للنهاية و اكتمال نمو الجنين تماما، يفضل عدم المشي لمسافات طويلة خاصة في  بداية الحمل.

المشي الطويل دون شرب الماء قد يؤدي إلى الجفاف، و نقص في المياه، الأمر الذي يؤثر سلبا على الجنين من نواحي عديدة، حيث من المعروف أنه على الحامل شرب الكثير من المياه و خاصة عند بذل مجهود مثل المشي.

نصائح للحامل أثناء المشي

تجنبي الطرق الوعرة تفاديا للسقوط.

تفادي المشي السريع و الخطوات الواسعة، حتى لا تفقدي مخزون الطاقة بسرعة.

سيري في المناطق الآمنة المألوفة و المضاءة جيداً.

سيري مع زوجك أو صديقة أو أحد أفراد الأسرة.

ارتدي أحذية مريحة مع باطن غير قابلة للانزلاق.

اشربي كثيراً من الماء قبل و بعد المشي لمنع الجفاف.

تجنبي المشي في درجات الحرارة القصوى.

خذي وقتا للراحة أثناء المشي.

ارتدي ملابس داخلية مريحة، وتنفسي بطريقة صحيحة أثناء المشي.

اقرأ ايضا