البحث عن مواضيع

ذكاء الأطفال إن التعامل مع الأطفال و مراقبتهم في الغالب يسبب الدهشة, و ذلك بسبب ظهور بعض القدرات الغير متوقعة منهم, في الحقيقة أن هذه القدرات طبيعية و يتحلى بها معظم الأطفال, إلا أن هناك بعض الأطفال المتميزين و تظهر عليهم علامات الذكاء و التفوق عن الأخرين, و لكن ما هي هذه العلامات, للتعرف على أبرز هذه العلامات في ما يلي أهمها.     علامات تدل على ذكاء الطفل التطور المبكر إن التطور عند الأطفال يتمثل بالسير و الكلام و القراءة, و إن أغلب الأطفال يتقنون هذه الأمور عند سن محدد, و ما يميز الأطفال الأذكياء بأنهم قادرين على اتقان هذه القدرات بسن مبكر, و كما يمكنهم أن تكلمون بلغة معقدة أكثر من الأطفال الأخرين بنفس سنهم. اللغة من علامات الذكاء عند الأطفال الاهتمام باللغة و سرعة تعلمها و التحدث بسن مبكر, و كما يظهر الأطفال الأذكياء اهتماما بالكتب و سماع القصص, و قد يستطيع الطفل الذكي تكوين جملة من كلمتين بكل سهول في سن 14 شهر, و كما يمكن أن يستوعب الاتجاهات و يتقن التعامل معها عن طلب ذلك منه. الذاكرة من الأمور المبهر التي قد تصدر عن الطفل قدرته على استخدام ذاكرته, فيمكن للطفل الذكي أن يتذكر أيضا وضع لعبته أو أن يقوم باخفاء بعض الحاجيات و الرجوع لها بعد مرور يوم أو أكثر, و كما يمكن للطفل أن يتذكر من أين يحصل على طعامه أو الحليب مثل الثلاجة, و قد يذكر الطعام عند رؤيته لمصدره. حل المشكلات من العلامات الجيدة و التي تدل على ذكاء حاد لدى الطفل هي قدرته على حل المشكلات و العقبات التي يتعرض لها دون أي مساعدة, و تتمثل هذه القدرات بسهولة التعامل مع البيئة من حوله و استخدام مختلف الأدوات للوصول لهدفه, مثل استخدام الكتب أو الوسائد لصنع أدراج للوصول لأماكن مرتفعة, أو ابتكار طريقة للهروب من السرير, أو حتى استخدام الريموت لتغيير القنوات. التركيز من السهل أن يتم تشتيت انتباه الأطفال, و لكن يمكن للطفل الذكي التركيز لفترات طويلة بالأمور التي تجذب انتباههم, إن هذه القدرة تساعد الطفل على تعلم معظم المهارات بكل سهولة و سرعة.

علامات تدل على ذكاء الأطفال

3646-intelligence-bebe_2
بواسطة: - آخر تحديث: 12 يونيو، 2016

ذكاء الأطفال

إن التعامل مع الأطفال و مراقبتهم في الغالب يسبب الدهشة, و ذلك بسبب ظهور بعض القدرات الغير متوقعة منهم, في الحقيقة أن هذه القدرات طبيعية و يتحلى بها معظم الأطفال, إلا أن هناك بعض الأطفال المتميزين و تظهر عليهم علامات الذكاء و التفوق عن الأخرين, و لكن ما هي هذه العلامات, للتعرف على أبرز هذه العلامات في ما يلي أهمها.

s

 

 

علامات تدل على ذكاء الطفل

التطور المبكر

إن التطور عند الأطفال يتمثل بالسير و الكلام و القراءة, و إن أغلب الأطفال يتقنون هذه الأمور عند سن محدد, و ما يميز الأطفال الأذكياء بأنهم قادرين على اتقان هذه القدرات بسن مبكر, و كما يمكنهم أن تكلمون بلغة معقدة أكثر من الأطفال الأخرين بنفس سنهم.

اللغة

من علامات الذكاء عند الأطفال الاهتمام باللغة و سرعة تعلمها و التحدث بسن مبكر, و كما يظهر الأطفال الأذكياء اهتماما بالكتب و سماع القصص, و قد يستطيع الطفل الذكي تكوين جملة من كلمتين بكل سهول في سن 14 شهر, و كما يمكن أن يستوعب الاتجاهات و يتقن التعامل معها عن طلب ذلك منه.

الذاكرة

من الأمور المبهر التي قد تصدر عن الطفل قدرته على استخدام ذاكرته, فيمكن للطفل الذكي أن يتذكر أيضا وضع لعبته أو أن يقوم باخفاء بعض الحاجيات و الرجوع لها بعد مرور يوم أو أكثر, و كما يمكن للطفل أن يتذكر من أين يحصل على طعامه أو الحليب مثل الثلاجة, و قد يذكر الطعام عند رؤيته لمصدره.

حل المشكلات

من العلامات الجيدة و التي تدل على ذكاء حاد لدى الطفل هي قدرته على حل المشكلات و العقبات التي يتعرض لها دون أي مساعدة, و تتمثل هذه القدرات بسهولة التعامل مع البيئة من حوله و استخدام مختلف الأدوات للوصول لهدفه, مثل استخدام الكتب أو الوسائد لصنع أدراج للوصول لأماكن مرتفعة, أو ابتكار طريقة للهروب من السرير, أو حتى استخدام الريموت لتغيير القنوات.

التركيز

من السهل أن يتم تشتيت انتباه الأطفال, و لكن يمكن للطفل الذكي التركيز لفترات طويلة بالأمور التي تجذب انتباههم, إن هذه القدرة تساعد الطفل على تعلم معظم المهارات بكل سهولة و سرعة.

اقرأ ايضا