البحث عن مواضيع

نبذة عن الطفل غير المهذب يعاني الوالدين في بعض الأحيان من بعض التصرفات المزعجة لابنائهم و التي تدل على التكبر أو قلة الاحترام لدى البعض , و قد يجهل الآباء كيفية التعامل مع أبنائهم  مما يزيد  الأمور تعقيدا. و لذلك على الآباء الحرص على الحصول على بعض الاستشارات الخاصة بالتعامل مع الابناء و قراءة الكتب المفيدة في هذا المجال, و من الخطوات التي عليكم القيام بها للتعامل مع طفلكم غير مهذب  ما يلي:- خطوات التعامل مع الطفل غير المهذب العثور على مصدر المشكلة   هذا هو الجزء الأصعب, حيث هناك العديد و العديد من الأشياء التي قد تجعل أطفالكم غير مهذبين , على سبيل المثال يتغير سلوك الطفل في سن المراهقة , حيث يقدم المراهقين على القيام بالكثير من التصرفات و السلوكيات الطائشة و التي قد تدل ربما على سوء الاحترام أو عدم النضج الكافي. التواصل أن وجدت مصدر المشكلة التي يعاني منها الطفل, حينها عليك أن تبذل جهدا كبير للتواصل مع طفلك, حيث يقوم الكثير من الاطفال بتجاهل الوالدين مما يتطلب أن يقوم الوالدين بأفضل ما لديهم للتواصل مع أبنائهم, و يفضل أن تتعامل الأم مع ابنتها و يتعامل الأب مع أبنه , حتى تزول مخاوف الطرفين نتيجة اختلاف الجنس.  السيطرة على الوضع على سبيل المثال أن كان الطفل يتحدث إليكم بطريقة غير مهذبة, يجب عليكم حينها أن تردوا على الطفل  بطريقة حازمة كي لا يتحدث معكم بهذه اللهدجة غير مهذبة, و كذلك عليكم أن تطلبو من اطفالكم  الاعتذار لكم  بشكل دائم عند قيامهم بالتصرفات غير لائقة. عدم تجاهل الطفل بوجود الاصدقاء يتجاهل الكثير من الوالدين تصرفات اطفالهم العدوانية بوجود اصدقائه تجنبا لاحراجه أمامهم, و لكن أياكم أن تكونو من تلك الفئة,  على سبيل المثال أن تصرف الطفل تجاه أحد والديه يطريقة غير مهذبة أمام صديقة, ففي هذه الحالة على الوالد أن يعاتب أبنه على طريقته غير مهذبة في الكلام بأسلوب هادئ بعيد عن الصراخ والتوبيخ. التعامل مع حتمية الحجج لا يساعد صب الزيت على النار عندما يبدأ الطفل بالتفوه بالكثير من العبارات , على سبيل المثال عندما يقول الطفل أن هذا ليس عدلا, على الأم ألا ترد أن الحياة ليست عادلة, فهذا قد يجلب الاكتئاب للطفل,  أو أن بدأ الطفل بالمقارنات بين والدته و والده صديقة , على الأم إلا ترد بأنها ليست كوالدة صديقة, بل عليها أنهاء النقاش بسرعة و الابتعاد عنه. عدم ضرب الطفل أن كان ردة فعله عنيفا قد لا يكون الضرب هو الحل الأمثل عند تعامل الطفل بعنف, حيث يلجأ الوالدين أحيانا إلى ضرب الطفل , و هذا يتسبب بصدمة له في حال كان والديه لم يضرباه مسبقا في الصغر , حيث هناك بعض الاساليب التي يمكن للوالدين اتباعها مثل رفع الصوت أو منع الطفل من ممارسة هواياته كجزء من العقاب له. معرفة أن كانت تصرفات الطفل غير مهذبة هي مع الآخرين أيضا يجدر على الوالدين معرفة أن كان طفلهم يتصرف بقلة تهذيب مع الآخرين من المدرسين أو المدربين, و أن كان الجواب نعم , على الوالدين سؤال المدرسين عن تصرفات انهم غير مهذبة للتعامل معها.  

طرق للتعامل مع الطفل غير المهذب

670px-Deal-With-Disrespectful-Children-Step-5-300x168
بواسطة: - آخر تحديث: 13 يوليو، 2016

نبذة عن الطفل غير المهذب

يعاني الوالدين في بعض الأحيان من بعض التصرفات المزعجة لابنائهم و التي تدل على التكبر أو قلة الاحترام لدى البعض , و قد يجهل الآباء كيفية التعامل مع أبنائهم  مما يزيد  الأمور تعقيدا.

و لذلك على الآباء الحرص على الحصول على بعض الاستشارات الخاصة بالتعامل مع الابناء و قراءة الكتب المفيدة في هذا المجال, و من الخطوات التي عليكم القيام بها للتعامل مع طفلكم غير مهذب  ما يلي:-

خطوات التعامل مع الطفل غير المهذب

العثور على مصدر المشكلة

 

هذا هو الجزء الأصعب, حيث هناك العديد و العديد من الأشياء التي قد تجعل أطفالكم غير مهذبين , على سبيل المثال يتغير سلوك الطفل في سن المراهقة , حيث يقدم المراهقين على القيام بالكثير من التصرفات و السلوكيات الطائشة و التي قد تدل ربما على سوء الاحترام أو عدم النضج الكافي.

التواصل

أن وجدت مصدر المشكلة التي يعاني منها الطفل, حينها عليك أن تبذل جهدا كبير للتواصل مع طفلك, حيث يقوم الكثير من الاطفال بتجاهل الوالدين مما يتطلب أن يقوم الوالدين بأفضل ما لديهم للتواصل مع أبنائهم, و يفضل أن تتعامل الأم مع ابنتها و يتعامل الأب مع أبنه , حتى تزول مخاوف الطرفين نتيجة اختلاف الجنس.

 السيطرة على الوضع

على سبيل المثال أن كان الطفل يتحدث إليكم بطريقة غير مهذبة, يجب عليكم حينها أن تردوا على الطفل  بطريقة حازمة كي لا يتحدث معكم بهذه اللهدجة غير مهذبة, و كذلك عليكم أن تطلبو من اطفالكم  الاعتذار لكم  بشكل دائم عند قيامهم بالتصرفات غير لائقة.

عدم تجاهل الطفل بوجود الاصدقاء

يتجاهل الكثير من الوالدين تصرفات اطفالهم العدوانية بوجود اصدقائه تجنبا لاحراجه أمامهم, و لكن أياكم أن تكونو من تلك الفئة,  على سبيل المثال أن تصرف الطفل تجاه أحد والديه يطريقة غير مهذبة أمام صديقة, ففي هذه الحالة على الوالد أن يعاتب أبنه على طريقته غير مهذبة في الكلام بأسلوب هادئ بعيد عن الصراخ والتوبيخ.

التعامل مع حتمية الحجج

لا يساعد صب الزيت على النار عندما يبدأ الطفل بالتفوه بالكثير من العبارات , على سبيل المثال عندما يقول الطفل أن هذا ليس عدلا, على الأم ألا ترد أن الحياة ليست عادلة, فهذا قد يجلب الاكتئاب للطفل,  أو أن بدأ الطفل بالمقارنات بين والدته و والده صديقة , على الأم إلا ترد بأنها ليست كوالدة صديقة, بل عليها أنهاء النقاش بسرعة و الابتعاد عنه.

عدم ضرب الطفل أن كان ردة فعله عنيفا

قد لا يكون الضرب هو الحل الأمثل عند تعامل الطفل بعنف, حيث يلجأ الوالدين أحيانا إلى ضرب الطفل , و هذا يتسبب بصدمة له في حال كان والديه لم يضرباه مسبقا في الصغر , حيث هناك بعض الاساليب التي يمكن للوالدين اتباعها مثل رفع الصوت أو منع الطفل من ممارسة هواياته كجزء من العقاب له.

معرفة أن كانت تصرفات الطفل غير مهذبة هي مع الآخرين

أيضا يجدر على الوالدين معرفة أن كان طفلهم يتصرف بقلة تهذيب مع الآخرين من المدرسين أو المدربين, و أن كان الجواب نعم , على الوالدين سؤال المدرسين عن تصرفات انهم غير مهذبة للتعامل معها.

 

اقرأ ايضا