البحث عن مواضيع

يعد إكتئاب ما بعد الولادة من الأعراض الشائعة التي تصيب النساء بعد وضع أطفالهم, و ذلك لتضارب الهرمونات في جسمهم, بحيث تتغير حالتهم العاطفية, و تتوجه مشاعرهم نحو القلق, و عدم الرغبة في الإستمرار, الأمر الذي يزيد من إهمالهم لأنفسهم, بحيث يصبحوا غير مباليين حتى لأطفالهم الرضع, و لتفادي هذا الإكتئاب ينصح الأمهات باتباع بعض الطرق التي تساعد في التخلص منه, و ذلك عن طريق: التفكير بأنه أمر طبيعي ينبغي على النساء ما بعد الولادة تذكير أنفسهم بأنه أمر طبيعي, يحدث لدى جميع النساء, بحيث يمكنها التغلب على مشاعر الإكتئاب من خلال الحب و الدعم الذي يقدمه الزوج و العائلة. تقبل المساعدة من الآخرين تحتاج المرأة بعد الولادة إلى الكثير من الراحة, اللازمة لإستعادة نشاطها و حيويتها, بحيث يحارب النوم و الإسترخاء الكآبة, و ذلك من خلال السماح للآخرين بمساعدتها, و الوقوف إلى جانبها حتى تستعيد قوتها. التحدث و الدردشة يفضل عدم بقاء المرأة بعد الولادة لوحدها, بل ينصح بمجالستها و الإستماع إليها, و السماح لها بالتحدث عن تجربتها و شعورها, للخروج من وضعية الإكتئاب, بحيث تشعر براحة بعد التحدث, و كأن هم ثقيل زال عن عاتقيها. التنفس يقترح على النساء بعد الولادة الإستماع لبعض الموسيقى الهادئة, التي تهدئ الأعصاب, و تساعد على التنفس بعمق  مع  الإسترخاء, و الإيمان بضرورة التخلص من الإكتئاب المصاحب للولادة. الإقتناع بعدم المرض من الطبيعي أن تشعر كل إمرأة بالتعب  و الإعياء بعد الولادة, و لكن ذلك لا يعني البقاء في دوامة وهم المرض لوقت طويل, بل ينبغي القيام, و فتح النافذة و استنشاق هواء نقي يساعد على التعافي, و يغير من النفسية الكئيبة. الخروج يساعد الخروج من المنزل على تلاشي إكتئاب ما بعد الولادة, عن طريق الخروج إلى أماكن مفتوحة و بعيدة عن العالم, و الأمور التي تجلب الكئابة و الظلمة. طلب المساعدة المهنية في حال عدم الشعور بتحسن بعد عملية الولادة, كالشعور باكتئاب متزايد, ينصح باستشارة الأطباء المختصين, للمساعدة في الخروج من هذه الحالات, بحيث لا يعتبر ذلك ضعفا, و إنما يدل  على قوة الإرادة في التخلص من شعور الإكتئاب و الحد منه. بعض الأخطاء التي يقوم بها الآباء و الأمهات الجدد نصائح لغسيل ملابس الأطفال حديثي الولادة نصائح تساعدك في إطعام طفلك صعب المزاج

طرق تساعد في مكافحة الإكتئاب ما بعد الولادة

fighting-Postpartum-depression-300x199
بواسطة: - آخر تحديث: 25 يوليو، 2013

يعد إكتئاب ما بعد الولادة من الأعراض الشائعة التي تصيب النساء بعد وضع أطفالهم, و ذلك لتضارب الهرمونات في جسمهم, بحيث تتغير حالتهم العاطفية, و تتوجه مشاعرهم نحو القلق, و عدم الرغبة في الإستمرار, الأمر الذي يزيد من إهمالهم لأنفسهم, بحيث يصبحوا غير مباليين حتى لأطفالهم الرضع, و لتفادي هذا الإكتئاب ينصح الأمهات باتباع بعض الطرق التي تساعد في التخلص منه, و ذلك عن طريق:

التفكير بأنه أمر طبيعي

ينبغي على النساء ما بعد الولادة تذكير أنفسهم بأنه أمر طبيعي, يحدث لدى جميع النساء, بحيث يمكنها التغلب على مشاعر الإكتئاب من خلال الحب و الدعم الذي يقدمه الزوج و العائلة.

تقبل المساعدة من الآخرين

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى الكثير من الراحة, اللازمة لإستعادة نشاطها و حيويتها, بحيث يحارب النوم و الإسترخاء الكآبة, و ذلك من خلال السماح للآخرين بمساعدتها, و الوقوف إلى جانبها حتى تستعيد قوتها.

التحدث و الدردشة

يفضل عدم بقاء المرأة بعد الولادة لوحدها, بل ينصح بمجالستها و الإستماع إليها, و السماح لها بالتحدث عن تجربتها و شعورها, للخروج من وضعية الإكتئاب, بحيث تشعر براحة بعد التحدث, و كأن هم ثقيل زال عن عاتقيها.

التنفس

يقترح على النساء بعد الولادة الإستماع لبعض الموسيقى الهادئة, التي تهدئ الأعصاب, و تساعد على التنفس بعمق  مع  الإسترخاء, و الإيمان بضرورة التخلص من الإكتئاب المصاحب للولادة.

الإقتناع بعدم المرض

من الطبيعي أن تشعر كل إمرأة بالتعب  و الإعياء بعد الولادة, و لكن ذلك لا يعني البقاء في دوامة وهم المرض لوقت طويل, بل ينبغي القيام, و فتح النافذة و استنشاق هواء نقي يساعد على التعافي, و يغير من النفسية الكئيبة.

الخروج

يساعد الخروج من المنزل على تلاشي إكتئاب ما بعد الولادة, عن طريق الخروج إلى أماكن مفتوحة و بعيدة عن العالم, و الأمور التي تجلب الكئابة و الظلمة.

طلب المساعدة المهنية

في حال عدم الشعور بتحسن بعد عملية الولادة, كالشعور باكتئاب متزايد, ينصح باستشارة الأطباء المختصين, للمساعدة في الخروج من هذه الحالات, بحيث لا يعتبر ذلك ضعفا, و إنما يدل  على قوة الإرادة في التخلص من شعور الإكتئاب و الحد منه.

بعض الأخطاء التي يقوم بها الآباء و الأمهات الجدد

نصائح لغسيل ملابس الأطفال حديثي الولادة

نصائح تساعدك في إطعام طفلك صعب المزاج

اقرأ ايضا