البحث عن مواضيع

المقدمة إن تنظيف الأسنان بالمعجون و الفرشاة يوميا أمر جيد و صحي و له دور كبير في المحافظة على الأسنان و لكن ليس كاف, و هناك العديد من العادات و التصرفات السلبية التي يمكنها أن تؤذي الأسنان و لا يمكن معالجتها بتنظيف الأسنان, و للتعرف على أبرز العادات و التصرفات التي ينصح طبيب الأسنان بالابتعاد عنها, في ما يلي أهمها. تصرفات يجب الابتعاد عنها للحفاظ على الأسنان مضغ الأجسام الصلبة على الرغم من أن الأسنان تحتوي على أقوى المعادن في الجسم إلا أنها غير مصممة لمضخ الأجسام شديدة الصلابة مثل مكعبات الثلج و قشور المكسرات و غيرها, و يمكن للمرء أن يتسبب بكسر أحد أسنانه أو تصدعه إثناء محاولته لمضغ هذه الأجسام. المشروبات الرياضية على الرغم من أن هناك فوائد كبيرة من تناول المشروبات الرياضية بالنسبة للأشخاص الرياضيين, إلا أنها يمكن أن تسبب ضرر كبير للأسنان, حيث أن الأحماض و المواد الكيميائية و السكر المتواجد بهذه المشروبات يعمل على تشكل نخور في طبقة المينا مما يؤدي إلى دخول البكتيريا إلى الأسنان و إتلافها, ويعتبر الضرر الناتج عن المشروبات الرياضية أكبر من ذلك الذي ينتج عن المشروبات الغازية. استخدام الأسنان كأدوات إن الأسنان مصممة من أجل تقطيع الطعام و مضغه, إن أي استخدام أخر لها يمكن أن يتسبب بتلفها, يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام أسنانهم في تمزيق الأكياس البلاستيكية أو في فتح الزجاجات و غيرها من الاستخدامات العنيفة, إن هذه التصرفات قد تؤدي إلى تلف الأسنان و تأكلها أو حتى كسرها مباشرة, و الجدير بالذكر بأن استخدام الأسنان كأدوات لا يتوقف ضرره على الأسنان فقط بل أنه يتعدى ليصل إلى الفكين, و قد يعاني المرء من ألم مزمن في الفكين بسبب هذه العادات السلبية. حفظ فرشاة الأسنان في الغالب يقوم الأشخاص بحفظ فرشاة الأسنان داخل الحمام أو بالقرب من المغسلة و تكون بالعادة مكشوفة و بالقرب من أدوات الحلاقة و فراشي الأسنان الأخرى, في الواقع إن وجود الفرشاة في مثل هذه الأماكن يجعلها أكثر عرضة لالتقاط البكتيريا و نقلها للأسنان و الفم, و لذلك ينصح بحفظ فرشاة الأسنان في صيدلية البيت أو تغطيتها على الأقل.

تصرفات يجب الابتعاد عنها للحفاظ على الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 1 يونيو، 2016

المقدمة

إن تنظيف الأسنان بالمعجون و الفرشاة يوميا أمر جيد و صحي و له دور كبير في المحافظة على الأسنان و لكن ليس كاف, و هناك العديد من العادات و التصرفات السلبية التي يمكنها أن تؤذي الأسنان و لا يمكن معالجتها بتنظيف الأسنان, و للتعرف على أبرز العادات و التصرفات التي ينصح طبيب الأسنان بالابتعاد عنها, في ما يلي أهمها.

تصرفات يجب الابتعاد عنها للحفاظ على الأسنان

مضغ الأجسام الصلبة

على الرغم من أن الأسنان تحتوي على أقوى المعادن في الجسم إلا أنها غير مصممة لمضخ الأجسام شديدة الصلابة مثل مكعبات الثلج و قشور المكسرات و غيرها, و يمكن للمرء أن يتسبب بكسر أحد أسنانه أو تصدعه إثناء محاولته لمضغ هذه الأجسام.

المشروبات الرياضية

على الرغم من أن هناك فوائد كبيرة من تناول المشروبات الرياضية بالنسبة للأشخاص الرياضيين, إلا أنها يمكن أن تسبب ضرر كبير للأسنان, حيث أن الأحماض و المواد الكيميائية و السكر المتواجد بهذه المشروبات يعمل على تشكل نخور في طبقة المينا مما يؤدي إلى دخول البكتيريا إلى الأسنان و إتلافها, ويعتبر الضرر الناتج عن المشروبات الرياضية أكبر من ذلك الذي ينتج عن المشروبات الغازية.

استخدام الأسنان كأدوات

إن الأسنان مصممة من أجل تقطيع الطعام و مضغه, إن أي استخدام أخر لها يمكن أن يتسبب بتلفها, يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام أسنانهم في تمزيق الأكياس البلاستيكية أو في فتح الزجاجات و غيرها من الاستخدامات العنيفة, إن هذه التصرفات قد تؤدي إلى تلف الأسنان و تأكلها أو حتى كسرها مباشرة, و الجدير بالذكر بأن استخدام الأسنان كأدوات لا يتوقف ضرره على الأسنان فقط بل أنه يتعدى ليصل إلى الفكين, و قد يعاني المرء من ألم مزمن في الفكين بسبب هذه العادات السلبية.

حفظ فرشاة الأسنان

في الغالب يقوم الأشخاص بحفظ فرشاة الأسنان داخل الحمام أو بالقرب من المغسلة و تكون بالعادة مكشوفة و بالقرب من أدوات الحلاقة و فراشي الأسنان الأخرى, في الواقع إن وجود الفرشاة في مثل هذه الأماكن يجعلها أكثر عرضة لالتقاط البكتيريا و نقلها للأسنان و الفم, و لذلك ينصح بحفظ فرشاة الأسنان في صيدلية البيت أو تغطيتها على الأقل.

اقرأ ايضا