البحث عن مواضيع

تحتاج الأسنان دائما إلى عناية خاصة في كل المراحل و الأعمار, و ذلك لتجنب حدوث التسوس أو مشاكل اللثة المتعارف عليها, و قد يرى الكثير من الأهل أن الاهتمام بأسنان الأطفال يجب أن يبدأ في عمر السنوات الأولى, و لكنهم يستنكرون ضرورة القيام بذلك منذ الأشهر الأولى حتى قبل ظهور أول الأسنان. متى يجب أن نبدأ العناية بأسنان الأطفال؟ في الواقع يمكن لنا العناية بفم الطفل و أسنانه حتى قبل أن تظهر, بالحفاظ على فم الطفل سليم من الفطريات و البكتيريا, من خلال اتباع بعض الخطوات الوقائية التي سنأتي على ذكرها بعد قليل. ما هي أسباب تسوس الاسنان عند الرضع ؟ إن تناول الحليب سواء من الأم أو الحليب الصناعي, وتركه في الفم لفترات طويلة يسبب مشاكل كبيرة لدى الأطفال في الأشهر الأولى فيما يتعلق بتسوس الأسنان و مشاكل اللثة و الفم, و ليس ذلك مرتبط بإضافة السكر إلى الحليب فقط, بالرغم من أن السكر عامل مساعد في حدوث ذلك, و لكن الحليب بحد ذاته قد يكون سبب لهذه المشكلة, فتحول الحليب إلى أحماض يحدث ضررا للاسنان, و يسبب الكثير من المشاكل الاخرى مثل فطريات الفم و التهابات اللثة, و كذلك تناول المواد التي تحتوي على السكر والتي تزيد المشكلة سوءا. طريقة الوقاية ؟ بالتاكيد لن يكون منع الطفل عن تناول الحليب أو الطعام هو الحل, و لكن الحل هو في اتباع الإجراءات التالية.. تجنب تناول السكر سواء داخل الحليب أو في الأطعمة الأخرى قدر الإمكان. المحافظة على نظافة فم الطفل, بحيث لا يكون أخر ما تناوله الطفل قبل أن ينام الطعام أو الحليب, وهنا يمكن أن نجعل الطفل يشرب معلقة أو اثنتين من الماء بعد كل وجبة طعام أو حليب, و في المرحلة الأولى يمكن أن نقوم بتنظيف فم الطفل بالشاش المبلل بالماء, حتى قبل ظهور الأسنان. من المهم التأكيد على أن أسوء عادة يتعودها الطفل هي النوم خلال الرضاعة, و التي تكون في العادة أهم أسباب تسوس الأسنان في المراحل الأولى من حياة الطفل, فالحليب يبقى في فمه خلال النوم و يتخمر ليصبح سبب في التسوس. يمكن استخدام فرشاة الأسنان برفق مباشرة بعد ظهور أول سن. متابعة طبيب الأسنان للطفل في حال ظهور أي مشكلة أو حتى من باب الوقاية. معتقد خاطىء عن تسوس أسنان الأطفال... للاسف يتعتقد الكثير من الأهل أن تسوس سن الطفل أمر غير مقلق فهو سيتخلص منه بعد الست سنوات الاولى من عمره, لذلك لا يتطلب تدخل الطبيب إلا في حال حدوث الألم, وهو معتقد خاطئ, إذ يمكن أن تنتقل العدوى إلى الأسنان الدائمة التي تنمو تحت السن اللبني, و التي تكون موجودة حتى قبل أن تظهر للعين, لذلك تسوس أسنان الطفل هو أمر مهم يجب أخذه بعين الحيطة و الحذر. أسرار و خفايا عالم الأطفال هل استخدام بودرة الأطفال آمن على الطفل إيجابيات وسلبيات اللهاية للأطفال  

تسوس أسنان الرضع

hh
بواسطة: - آخر تحديث: 16 مارس، 2016

تحتاج الأسنان دائما إلى عناية خاصة في كل المراحل و الأعمار, و ذلك لتجنب حدوث التسوس أو مشاكل اللثة المتعارف عليها, و قد يرى الكثير من الأهل أن الاهتمام بأسنان الأطفال يجب أن يبدأ في عمر السنوات الأولى, و لكنهم يستنكرون ضرورة القيام بذلك منذ الأشهر الأولى حتى قبل ظهور أول الأسنان.

متى يجب أن نبدأ العناية بأسنان الأطفال؟

في الواقع يمكن لنا العناية بفم الطفل و أسنانه حتى قبل أن تظهر, بالحفاظ على فم الطفل سليم من الفطريات و البكتيريا, من خلال اتباع بعض الخطوات الوقائية التي سنأتي على ذكرها بعد قليل.

ما هي أسباب تسوس الاسنان عند الرضع ؟

إن تناول الحليب سواء من الأم أو الحليب الصناعي, وتركه في الفم لفترات طويلة يسبب مشاكل كبيرة لدى الأطفال في الأشهر الأولى فيما يتعلق بتسوس الأسنان و مشاكل اللثة و الفم, و ليس ذلك مرتبط بإضافة السكر إلى الحليب فقط, بالرغم من أن السكر عامل مساعد في حدوث ذلك, و لكن الحليب بحد ذاته قد يكون سبب لهذه المشكلة, فتحول الحليب إلى أحماض يحدث ضررا للاسنان, و يسبب الكثير من المشاكل الاخرى مثل فطريات الفم و التهابات اللثة, و كذلك تناول المواد التي تحتوي على السكر والتي تزيد المشكلة سوءا.

طريقة الوقاية ؟

بالتاكيد لن يكون منع الطفل عن تناول الحليب أو الطعام هو الحل, و لكن الحل هو في اتباع الإجراءات التالية..
تجنب تناول السكر سواء داخل الحليب أو في الأطعمة الأخرى قدر الإمكان.

المحافظة على نظافة فم الطفل, بحيث لا يكون أخر ما تناوله الطفل قبل أن ينام الطعام أو الحليب, وهنا يمكن أن نجعل الطفل يشرب معلقة أو اثنتين من الماء بعد كل وجبة طعام أو حليب, و في المرحلة الأولى يمكن أن نقوم بتنظيف فم الطفل بالشاش المبلل بالماء, حتى قبل ظهور الأسنان.

من المهم التأكيد على أن أسوء عادة يتعودها الطفل هي النوم خلال الرضاعة, و التي تكون في العادة أهم أسباب تسوس الأسنان في المراحل الأولى من حياة الطفل, فالحليب يبقى في فمه خلال النوم و يتخمر ليصبح سبب في التسوس.

يمكن استخدام فرشاة الأسنان برفق مباشرة بعد ظهور أول سن.

متابعة طبيب الأسنان للطفل في حال ظهور أي مشكلة أو حتى من باب الوقاية.

معتقد خاطىء عن تسوس أسنان الأطفال…

للاسف يتعتقد الكثير من الأهل أن تسوس سن الطفل أمر غير مقلق فهو سيتخلص منه بعد الست سنوات الاولى من عمره, لذلك لا يتطلب تدخل الطبيب إلا في حال حدوث الألم, وهو معتقد خاطئ, إذ يمكن أن تنتقل العدوى إلى الأسنان الدائمة التي تنمو تحت السن اللبني, و التي تكون موجودة حتى قبل أن تظهر للعين, لذلك تسوس أسنان الطفل هو أمر مهم يجب أخذه بعين الحيطة و الحذر.

أسرار و خفايا عالم الأطفال

هل استخدام بودرة الأطفال آمن على الطفل

إيجابيات وسلبيات اللهاية للأطفال

 

اقرأ ايضا