البحث عن مواضيع

المقدمة إن الوقاية والعلاج من تشققات الحمل يعتبر من الأمور المهمة للمرأة للحفاظ على مظهر جلدها بعد الولادة، ويجب البدء في الوقاية من هذه التشققات أثناء الحمل، لأنها تبدأ بالظهور بعد الشهر الثالث ومع تقدم فترة الحمل تشتد وضوحا، وقد تزداد لتبدو باللون الأحمر حسب طبيعة لون البشرة، كما تختلف هذه التشققات من امرأة إلى أخرى، ويرجع هذا الأمر إلى عوامل وراثية، ومدى ليونة البشرة. ما هي تشققات الحمل تشققات الحمل هي تكسر لخلايا الكولاجين المتواجدة في الطبقة الخارجية للجلد نتيجة تمدده وشده بفعل زيادة وزن الأم الحامل، وكبر حجم الجنين، والثقل الذي تشعر به المرأة والذي بدوره يضغط على الجلد ويشده، مما يؤدي لحدوث بعض التشققات في الطبقة الخارجية، و تختلف التشققات من سيدة لأخرى نتيجة إختلاف بعض العوامل المؤدية لحدوثها، ويعد هذا الأمر من الأمور الشائعة في فترة الحمل، وعلى كل سيدة تأمين الوقاية لتلافي هذه المشكلة لاحقا. الوقاية و العلاج من تشققات الحمل الوقاية من تشققات الحمل اعتماد برنامج صحي غذائي ان اعتماد برنامج غذائي صحي متوازن، والالتزام بالفحوصات المخبرية، وتناول الفيتامينات والمعادن بانتظام، وممارسة الرياضة الخفيفة الخاصة بالحامل، يوفر على الأم الكثير من العناء، ويجعلها تتفادى تشققات الحمل وترهل الجسم بعد الولادة. كريمات خاصة لعلاج تشققات الحمل يوجد الكثير من الكريمات التي تستخدم لمنع ظهور تشققات الجلد، حيث يتم وضعها مع التدليك أثناء الحمل مما يرطب الجلد، وتتكون أنسجة جديدة للبشرة كل يوم، فهذه الكريمات غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على إبقاء الجلد صحيا. علاج تشققات الحمل إذا تعرض جلد الحامل للتشققات، وظهر بشكل ملفت خاصة بعد الولادة، يمكن علاجه من خلال وضع كريمات خاصة لعلاج التشققات، حيث يوجد كريمات تستخدم أثناء الرضاعة ولا تسبب أي آثار جانبية، أما إذا كانت التشققات كثيرة جدا يمكن علاجها من خلال الليزر، وهناك العديد من العلاجات باستخدام أشعة الليزر الفعالة، والتي تسرع من عملية الشفاء والتخلص من التشققات. كيف تعتني المرأة الحامل بجسمها أثناء الحمل يجب التعود على الترطيب المستمر للجسم، ويفضل أن يكون هذا الأمر قبل الحمل حتى تكتسب بشرتك المرونة لتقاوم تمدد الجلد، كما يفضل ترطيب جسمكِ بعد الإستحمام بأي نوعٍ من الكريمات أو أنواع اللوشن المخصصة للجسم، أو زبدة الجسم للحصول على ترطيب مضاعف، و يمكنكِ استخدام زيت الأطفال الخاص بعد الإستحمام لترطيب جسمكِ، فهو يعمل على حفظ الرطوبة في الجسم بشكلٍ مكثف، كما يمكنكِ أثناء الحمل وضع زيت الزيتون بعد نهاية الشّهر الثالث، و سؤال طبيبك عن أفضل نوع من الكريمات التي تحارب علامات تشققات البطن.

الوقاية و العلاج من تشققات الحمل

aa7ce7d3f152d3b3fbde52467b090d08
بواسطة: - آخر تحديث: 8 مايو، 2016

المقدمة

إن الوقاية والعلاج من تشققات الحمل يعتبر من الأمور المهمة للمرأة للحفاظ على مظهر جلدها بعد الولادة، ويجب البدء في الوقاية من هذه التشققات أثناء الحمل، لأنها تبدأ بالظهور بعد الشهر الثالث ومع تقدم فترة الحمل تشتد وضوحا، وقد تزداد لتبدو باللون الأحمر حسب طبيعة لون البشرة، كما تختلف هذه التشققات من امرأة إلى أخرى، ويرجع هذا الأمر إلى عوامل وراثية، ومدى ليونة البشرة.

ما هي تشققات الحمل

تشققات الحمل هي تكسر لخلايا الكولاجين المتواجدة في الطبقة الخارجية للجلد نتيجة تمدده وشده بفعل زيادة وزن الأم الحامل، وكبر حجم الجنين، والثقل الذي تشعر به المرأة والذي بدوره يضغط على الجلد ويشده، مما يؤدي لحدوث بعض التشققات في الطبقة الخارجية، و تختلف التشققات من سيدة لأخرى نتيجة إختلاف بعض العوامل المؤدية لحدوثها، ويعد هذا الأمر من الأمور الشائعة في فترة الحمل، وعلى كل سيدة تأمين الوقاية لتلافي هذه المشكلة لاحقا.

5452

الوقاية و العلاج من تشققات الحمل

الوقاية من تشققات الحمل

اعتماد برنامج صحي غذائي

ان اعتماد برنامج غذائي صحي متوازن، والالتزام بالفحوصات المخبرية، وتناول الفيتامينات والمعادن بانتظام، وممارسة الرياضة الخفيفة الخاصة بالحامل، يوفر على الأم الكثير من العناء، ويجعلها تتفادى تشققات الحمل وترهل الجسم بعد الولادة.

كريمات خاصة لعلاج تشققات الحمل

يوجد الكثير من الكريمات التي تستخدم لمنع ظهور تشققات الجلد، حيث يتم وضعها مع التدليك أثناء الحمل مما يرطب الجلد، وتتكون أنسجة جديدة للبشرة كل يوم، فهذه الكريمات غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على إبقاء الجلد صحيا.

علاج تشققات الحمل

إذا تعرض جلد الحامل للتشققات، وظهر بشكل ملفت خاصة بعد الولادة، يمكن علاجه من خلال وضع كريمات خاصة لعلاج التشققات، حيث يوجد كريمات تستخدم أثناء الرضاعة ولا تسبب أي آثار جانبية، أما إذا كانت التشققات كثيرة جدا يمكن علاجها من خلال الليزر، وهناك العديد من العلاجات باستخدام أشعة الليزر الفعالة، والتي تسرع من عملية الشفاء والتخلص من التشققات.

كيف تعتني المرأة الحامل بجسمها أثناء الحمل

يجب التعود على الترطيب المستمر للجسم، ويفضل أن يكون هذا الأمر قبل الحمل حتى تكتسب بشرتك المرونة لتقاوم تمدد الجلد، كما يفضل ترطيب جسمكِ بعد الإستحمام بأي نوعٍ من الكريمات أو أنواع اللوشن المخصصة للجسم، أو زبدة الجسم للحصول على ترطيب مضاعف، و يمكنكِ استخدام زيت الأطفال الخاص بعد الإستحمام لترطيب جسمكِ، فهو يعمل على حفظ الرطوبة في الجسم بشكلٍ مكثف، كما يمكنكِ أثناء الحمل وضع زيت الزيتون بعد نهاية الشّهر الثالث، و سؤال طبيبك عن أفضل نوع من الكريمات التي تحارب علامات تشققات البطن.

اقرأ ايضا