البحث عن مواضيع

لا داعي للتخوف من تصرفات الأطفال الخارجة عن المألوف أحيانا, فقد تشيع بين الأطفال بعض السلوكيات السيئة, نتيجة تعرضهم لبعض الظروف الصعبة, التي تصيب الكبار أيضا, فتدفعهم للقيام بمثل هذه الأمور, لذا لابد من عدم التسرع بالحكم على تصرفاتهم, قبل التعرف على الأسباب الؤدية إلى ذلك, و محاولة التعرف على بعض هذه التصرفات, للحد منها و السيطرة عليها, و التي تتمثل ب: التراجع يعتبر تراجع الأطفال في تصرفاتهم من المشاكل الشائعة فيما بينهم, و ذلك عن طريق قيامهم بالتصرف كالأطفال الذين يصغرونهم في العمر, وخاصة في حال تأجج مشاعرهم. التشبث قد يزيد تعلق الأطفال بآبائهم في مراحل معينة من عمرهم, إلى حد التشبث بهم, و عدم إفلاتهم, و ذلك عائد إلى تعرضهم لمشاكل عاطفية, أو شعورهم بالخوف, أو الغيرة. اضطرابات النوم تحدث اضطرابات النوم لدى الأطفال نتيجة بعض الأحلام المزعجة, أو مخاوف في الليل, بحيث تزيد مطالبهم للنوم مع ذويهم, أو عدم النوم مطلقا, الأمر الذي يسبب انزعاجا لبعض الآباء, ليعتبرونها من المشاكل التي ينبغي التخلص منها. الخوف تعكر المخاوف صفو الأطفال الصغار يوميا, فعلى سبيل المثال قد يخشى الأطفال الذهاب إلى دورة المياه لوحدهم خوفا من غرقهم بالمياه, أو توهمهم لبعض الأمور الخرافية, بحيث يتحتم على الآباء مسؤولية تخليصهم من مخاوفهم, و تهدئة روعهم. السلبية تعرف السلبية عند الأطفال بتكرار كلمة الرفض, لا, و الإكثار منها في كل الأمور, حتى و لو كان الأمر محببا لديهم, فهم يفضلون شمل هذه الكلمة في جميع الأحوال. الكذب مشكلة سلوكية شائعة بين الأطفال, يعاني منها اللآباء, بحيث يعتمد الأطفال هذا السلوك في جميع تصرفاتهم, لتصبح عادة لديهم, بحيث يعتبرونها جزء من خيالهم الخصب, الذي يوهمهم بهذه الأكاذيب. التمرد يعتبر التمرد عند الأطفال من الأمور الطبيعية, التي قد تحدث, و خاصة عند الأطفال في سن المدرسة, الذين يحاولون اختبار حدود علاقتم مع آبائهم, بحيث يخضع الآباء لرغباتهم, و يقومون بالتضحية في سبيل التخلص من تمردهم. كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب أمور لا ينبغي القيام بها مع أو بالقرب من الطفل أفضل النصائح لتربية الأطفال

المشاكل السلوكية الشائعة بين الأطفال

86543262-300x200 (1)
بواسطة: - آخر تحديث: 7 يوليو، 2013

لا داعي للتخوف من تصرفات الأطفال الخارجة عن المألوف أحيانا, فقد تشيع بين الأطفال بعض السلوكيات السيئة, نتيجة تعرضهم لبعض الظروف الصعبة, التي تصيب الكبار أيضا, فتدفعهم للقيام بمثل هذه الأمور, لذا لابد من عدم التسرع بالحكم على تصرفاتهم, قبل التعرف على الأسباب الؤدية إلى ذلك, و محاولة التعرف على بعض هذه التصرفات, للحد منها و السيطرة عليها, و التي تتمثل ب:

التراجع

يعتبر تراجع الأطفال في تصرفاتهم من المشاكل الشائعة فيما بينهم, و ذلك عن طريق قيامهم بالتصرف كالأطفال الذين يصغرونهم في العمر, وخاصة في حال تأجج مشاعرهم.

التشبث

قد يزيد تعلق الأطفال بآبائهم في مراحل معينة من عمرهم, إلى حد التشبث بهم, و عدم إفلاتهم, و ذلك عائد إلى تعرضهم لمشاكل عاطفية, أو شعورهم بالخوف, أو الغيرة.

اضطرابات النوم

تحدث اضطرابات النوم لدى الأطفال نتيجة بعض الأحلام المزعجة, أو مخاوف في الليل, بحيث تزيد مطالبهم للنوم مع ذويهم, أو عدم النوم مطلقا, الأمر الذي يسبب انزعاجا لبعض الآباء, ليعتبرونها من المشاكل التي ينبغي التخلص منها.

الخوف

تعكر المخاوف صفو الأطفال الصغار يوميا, فعلى سبيل المثال قد يخشى الأطفال الذهاب إلى دورة المياه لوحدهم خوفا من غرقهم بالمياه, أو توهمهم لبعض الأمور الخرافية, بحيث يتحتم على الآباء مسؤولية تخليصهم من مخاوفهم, و تهدئة روعهم.

السلبية

تعرف السلبية عند الأطفال بتكرار كلمة الرفض, لا, و الإكثار منها في كل الأمور, حتى و لو كان الأمر محببا لديهم, فهم يفضلون شمل هذه الكلمة في جميع الأحوال.

الكذب

مشكلة سلوكية شائعة بين الأطفال, يعاني منها اللآباء, بحيث يعتمد الأطفال هذا السلوك في جميع تصرفاتهم, لتصبح عادة لديهم, بحيث يعتبرونها جزء من خيالهم الخصب, الذي يوهمهم بهذه الأكاذيب.

التمرد

يعتبر التمرد عند الأطفال من الأمور الطبيعية, التي قد تحدث, و خاصة عند الأطفال في سن المدرسة, الذين يحاولون اختبار حدود علاقتم مع آبائهم, بحيث يخضع الآباء لرغباتهم, و يقومون بالتضحية في سبيل التخلص من تمردهم.

كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب

أمور لا ينبغي القيام بها مع أو بالقرب من الطفل

أفضل النصائح لتربية الأطفال

اقرأ ايضا