البحث عن مواضيع

تشير الدراسات إلى معاناة ما نسبته 40-70% من الأطفال في الولايات المتحدة لمشاكل صحية مزمنة تتعلق بقضايا التغذية و الانماط الغذائية السائدة. و يعرف اضطراب الأكل الانتقائي :-اقبال الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على تناول أنواع محدودة من الطعام, دون الاقبال على محاولة تجربة أنواع اخرى من الأطعمة, و تشمل بعض الأعراض المصاحبة لاضطراب الاكل الانتقائي قبول أقل من 15 صنف للطعام, إضافة إلى نوبات الغضب و النتئ المستمر ة عند تناول وجبات الطعام. هل يشمل اضطراب الاكل الانتقائي البالغين؟ يظهر اضطراب الاكل الانتقائي لدى الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة أو الرضع, إلا انه قد يستمر لدى مرحلة البلوغ مع بعض الأعراض كضعف الاداء الاجتماعي لدى الفرد. هل يرتبط اضطراب الاكل الانتقائي بالانماطا الغذائية المستمدة من الوالدين؟ يقول خبير التغذية المشهور عالميا Ellyn Satter أن تغذية الوالدين للطفل تلعب دورا كبيرا في اصابة الطفل باضطراب الاكل الانتقائي بما في ذلك Avoidant /Restrictive Food Intake Disorder و هو مشابه لاضطراب الاكل الانتقائي و يعرف بالانطوائية و التقيد في تناول الطعام, و يشير خبير التغذية Ellyn انه يجدر النظر إلى مشاكل التغذية في سياق التاريخ الطبي و التطوري للطفل,حيث تؤثر الانماط الغذائية التي يتربى عليها الطفل على تطور الاضطراب. بعض الحلول للتعامل مع الطفل الانتقائي :- ضرورة فهم بعض القضايا الأساسية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي, حساسية الطعام, الحساسية الحسية من أجل توفير الدعم اللازم للطفل. تشجيع الآباء و الآمهات للطفل بتناول كميات و أنواع من المواد الغذائية الضرورية لنموه. تثقيف الوالدين حول التسلسل الغذائي للطفل لمعرفة الغذاء الضروري و المناسب في كل مرحلة من مراحل الطفولة. عدم ارغام الطفل على تناول الطعام, فهو يدرك تماما متى يشعر بالجوع و متى بيشعر بالشبع. عودي طفلك على تناول اصناف منوعة من خلال إضافة اصناف جديدة من الطعام مع الغذاء الذي يحبه.

الطفل الانتقائي في الطعام؟؟

o-BUSTLE-facebook
بواسطة: - آخر تحديث: 5 مايو، 2015

تشير الدراسات إلى معاناة ما نسبته 40-70% من الأطفال في الولايات المتحدة لمشاكل صحية مزمنة تتعلق بقضايا التغذية و الانماط الغذائية السائدة.

و يعرف اضطراب الأكل الانتقائي :-اقبال الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على تناول أنواع محدودة من الطعام, دون الاقبال على محاولة تجربة أنواع اخرى من الأطعمة, و تشمل بعض الأعراض المصاحبة لاضطراب الاكل الانتقائي قبول أقل من 15 صنف للطعام, إضافة إلى نوبات الغضب و النتئ المستمر ة عند تناول وجبات الطعام.

هل يشمل اضطراب الاكل الانتقائي البالغين؟

يظهر اضطراب الاكل الانتقائي لدى الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة أو الرضع, إلا انه قد يستمر لدى مرحلة البلوغ مع بعض الأعراض كضعف الاداء الاجتماعي لدى الفرد.

هل يرتبط اضطراب الاكل الانتقائي بالانماطا الغذائية المستمدة من الوالدين؟

يقول خبير التغذية المشهور عالميا Ellyn Satter أن تغذية الوالدين للطفل تلعب دورا كبيرا في اصابة الطفل باضطراب الاكل الانتقائي بما في ذلك Avoidant /Restrictive Food Intake Disorder و هو مشابه لاضطراب الاكل الانتقائي و يعرف بالانطوائية و التقيد في تناول الطعام, و يشير خبير التغذية Ellyn انه يجدر النظر إلى مشاكل التغذية في سياق التاريخ الطبي و التطوري للطفل,حيث تؤثر الانماط الغذائية التي يتربى عليها الطفل على تطور الاضطراب.

بعض الحلول للتعامل مع الطفل الانتقائي :-

  • ضرورة فهم بعض القضايا الأساسية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي, حساسية الطعام, الحساسية الحسية من أجل توفير الدعم اللازم للطفل.
  • تشجيع الآباء و الآمهات للطفل بتناول كميات و أنواع من المواد الغذائية الضرورية لنموه.
  • تثقيف الوالدين حول التسلسل الغذائي للطفل لمعرفة الغذاء الضروري و المناسب في كل مرحلة من مراحل الطفولة.
  • عدم ارغام الطفل على تناول الطعام, فهو يدرك تماما متى يشعر بالجوع و متى بيشعر بالشبع.
  • عودي طفلك على تناول اصناف منوعة من خلال إضافة اصناف جديدة من الطعام مع الغذاء الذي يحبه.

اقرأ ايضا