البحث عن مواضيع

  ما هو اكتئاب ما بعد الولادة ؟ اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة من الضيق النفسي الذي يصيب النساء بعد الولادة, و النساء اللواتي يضعن مولودهن الأول هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة, و يكون السبب الرئيسي الصحي لها هو الاختلاف الكبير في نسب الهرمونات في جسم المرأة الذي يسبب لها حالة من عدم التوازن النفسي و الشعور بالحزن و كره المولود الجديد, و في حالات متقدمة قد تقدم الأم على إيذاء طفلها إيذا بليغ. علامات الإصابة اكتئاب ما بعد الولادة من الطبيعي أن تترك تجربة الولادة أثر نفسي على المرأة لما فيها من عناء و مشقة و تغيرات هرمونية كبيرة, و لكن بعض الأعراض المبالغ فيها هي ما يمكن تشخيصها على أنها اكتئاب ما بعد الولادة, و منها... الرغبة في العزلة و البقاء في الأماكن المعتمة العصبية و الصراخ الدائم الذي ينتج عن شعور الخوف من المسؤولية و زيادة الأعباء. فقدان الرغبة في التفكير في المستقبل و عدم وجود حافز للاستمرار و الأمل. عدم القدرة أو الرغبة في تحمل مسؤولية الطفل. البكاء المستمر. شعور المرأة الدئم بالقلق على صحتها. القلق الدائم على صحة الطفل ومراجعة الطبيب بصورة مبالغ فيها. النسيان و عد التركيز. عدم القدرة على النوم. في حالات متقدمة قد تقدم المرأة على إيذاء نفسها, طفلها أو زوجها. أسباب اكتئاب ما بعد الولادة كل مرأة معرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة و لكن تزيد هذه النسبة في بعض الحالات ومنها ... في حالة الولادة الأولى تكون معرضة أكثر للإصابة. الولادة قبل الموعد المتوقع قد يصيب المرأة بارتباك يصل بها إلى الاكتئاب. إذا فقدت المرأة أمها في الصغر ستكون أيضا مهددة بالإصابة أكثر من غيرها. المرأة المصابة باكتئاب خلال الحمل. عندما تضع المرأة مولود مصاب بالتشوهات أو الإعاقة, أو اي مشاكل تهدد حياته. الولادة بدون وجود دعم نفسي, مثل الولادة في الغربة, أو وجود زوج غير متفهم أو مهتم. مخالفة جنس المولود لرغبتها. المرأة المدخنة أو التي تتناول الكافيين بشكل كبير. علاج اكتئاب ما بعد الولادة يمكن تجنب تفاقم حالة الاكتئاب أو الإصابة بها, أو حتى الخروج منها من خلال اتباع نمط صحي في النوم و الرياضة و تناول الطعام, كما يلعب الدعم النفسي و خصوصا من الزوج و الأهل دور مهم في المحافظة على الصحة النفسية للمرأة.  

اكتئاب ما بعد الولادة اعراضه أسبابه و علاجه

4554-1-or-1412887458
بواسطة: - آخر تحديث: 5 مايو، 2016

 

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة ؟

Postpartum-Depression-02اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة من الضيق النفسي الذي يصيب النساء بعد الولادة, و النساء اللواتي يضعن مولودهن الأول هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة, و يكون السبب الرئيسي الصحي لها هو الاختلاف الكبير في نسب الهرمونات في جسم المرأة الذي يسبب لها حالة من عدم التوازن النفسي و الشعور بالحزن و كره المولود الجديد, و في حالات متقدمة قد تقدم الأم على إيذاء طفلها إيذا بليغ.

علامات الإصابة اكتئاب ما بعد الولادة

من الطبيعي أن تترك تجربة الولادة أثر نفسي على المرأة لما فيها من عناء و مشقة و تغيرات هرمونية كبيرة, و لكن بعض الأعراض المبالغ فيها هي ما يمكن تشخيصها على أنها اكتئاب ما بعد الولادة, و منها…

الرغبة في العزلة و البقاء في الأماكن المعتمة

العصبية و الصراخ الدائم الذي ينتج عن شعور الخوف من المسؤولية و زيادة الأعباء.

فقدان الرغبة في التفكير في المستقبل و عدم وجود حافز للاستمرار و الأمل.

عدم القدرة أو الرغبة في تحمل مسؤولية الطفل.

البكاء المستمر.

شعور المرأة الدئم بالقلق على صحتها.

القلق الدائم على صحة الطفل ومراجعة الطبيب بصورة مبالغ فيها.

النسيان و عد التركيز.

عدم القدرة على النوم.

في حالات متقدمة قد تقدم المرأة على إيذاء نفسها, طفلها أو زوجها.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

كل مرأة معرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة و لكن تزيد هذه النسبة في بعض الحالات ومنها …

في حالة الولادة الأولى تكون معرضة أكثر للإصابة.

الولادة قبل الموعد المتوقع قد يصيب المرأة بارتباك يصل بها إلى الاكتئاب.

إذا فقدت المرأة أمها في الصغر ستكون أيضا مهددة بالإصابة أكثر من غيرها.

المرأة المصابة باكتئاب خلال الحمل.

عندما تضع المرأة مولود مصاب بالتشوهات أو الإعاقة, أو اي مشاكل تهدد حياته.

الولادة بدون وجود دعم نفسي, مثل الولادة في الغربة, أو وجود زوج غير متفهم أو مهتم.

مخالفة جنس المولود لرغبتها.

المرأة المدخنة أو التي تتناول الكافيين بشكل كبير.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

يمكن تجنب تفاقم حالة الاكتئاب أو الإصابة بها, أو حتى الخروج منها من خلال اتباع نمط صحي في النوم و الرياضة و تناول الطعام, كما يلعب الدعم النفسي و خصوصا من الزوج و الأهل دور مهم في المحافظة على الصحة النفسية للمرأة.

 

اقرأ ايضا