البحث عن مواضيع

بات الكذب أمرا شائعا بين مختف الأعمار و الأجناس, حيث يشتكي المراهقين من الأكاذيب التي تمارس عليهم من قبل الأصدقاء أو ربما يشتكي البعض من الخرافات و الأكاذيب التي يقعون في شباكها على مواقع التواصل الاجتماعية. و لا يقتصر الكذب على فئة معينة, حيث يمارس النساء و الرجال و الأطفال أنواع مختلفة من الكذب تجاه بعضهم البعض, و تتضمن أنواع الكذب التي يمارسها الأطفال تجاه والديهم ما يلي:- الكذب الكسول :- يتسم غالبية الأطفال بالكسل مما يضطرهم إلى اتخاذ الكذب وسيلة لاخفاء الأمور التي لا يرغبون في القيام بها, على سبيل المثال قد يخبر المراهق والديه انه انتهى من القيام بواجباته حتى يسمحو له بمشاهدة التلفاز أو الخروج للعب مع اصدقائه دون ان ينتهي فعلا من أداء واجبه. الكذب الخيالي:- قد يفاجأ الطفل والديه بخياله الصاخب في مرحلة الطفولة, حيث قد يخبر الطفل والديه انه ذهب إلى البحر أو ربما رأى اسدا في الشارع, و في هذه الحالة يفقد الطفل القدرة على التمييز بين الحقيقة و الخيال, الأمر الذي يتطلب من الوالدين اعادة توجيه الطفل بشكل تدريجي. الكذب القهري :- و يعد هذا النوع من الكذب اشد أنواع الكذب خطورة, حيث يميل الطفل إلى اتخاذ الكذب وسيلة للاضرار بغيره, على سبيل المثال قد يقوم الطفل باتهام أحد أخويه بالقيام بعمل سيء نظرا لشعوره بالقهر من تفرقة والديه بينهما. الكذب الوقائي:- يكذب الطفل عند الشعور بالخوف من أحد والديه أو عند القيام بفعل خاطئ, مما يضطره إلى الكذب خوفا من العقاب. و يجدر على الوالدين ضرورة معرفة الطرق المناسبة للتعامل مع الطفل حتى يتخلص نهائيا من الكذب, فلا بد من تحديد الأسباب التي تدفع الطفل إلى الكذب و مناقشتها , بالإضافة إلى الابتعاد عن العقاب في بعض الأحيان كون الأطفال يمارسون الكذب خوفا من عقاب والديهم.  

أنواع الكذب التي يمارسها الطفل على والديه

1409_lie
بواسطة: - آخر تحديث: 29 يوليو، 2015

بات الكذب أمرا شائعا بين مختف الأعمار و الأجناس, حيث يشتكي المراهقين من الأكاذيب التي تمارس عليهم من قبل الأصدقاء أو ربما يشتكي البعض من الخرافات و الأكاذيب التي يقعون في شباكها على مواقع التواصل الاجتماعية.

و لا يقتصر الكذب على فئة معينة, حيث يمارس النساء و الرجال و الأطفال أنواع مختلفة من الكذب تجاه بعضهم البعض, و تتضمن أنواع الكذب التي يمارسها الأطفال تجاه والديهم ما يلي:-

  • الكذب الكسول :- يتسم غالبية الأطفال بالكسل مما يضطرهم إلى اتخاذ الكذب وسيلة لاخفاء الأمور التي لا يرغبون في القيام بها, على سبيل المثال قد يخبر المراهق والديه انه انتهى من القيام بواجباته حتى يسمحو له بمشاهدة التلفاز أو الخروج للعب مع اصدقائه دون ان ينتهي فعلا من أداء واجبه.
  • الكذب الخيالي:- قد يفاجأ الطفل والديه بخياله الصاخب في مرحلة الطفولة, حيث قد يخبر الطفل والديه انه ذهب إلى البحر أو ربما رأى اسدا في الشارع, و في هذه الحالة يفقد الطفل القدرة على التمييز بين الحقيقة و الخيال, الأمر الذي يتطلب من الوالدين اعادة توجيه الطفل بشكل تدريجي.
  • الكذب القهري :- و يعد هذا النوع من الكذب اشد أنواع الكذب خطورة, حيث يميل الطفل إلى اتخاذ الكذب وسيلة للاضرار بغيره, على سبيل المثال قد يقوم الطفل باتهام أحد أخويه بالقيام بعمل سيء نظرا لشعوره بالقهر من تفرقة والديه بينهما.
  • الكذب الوقائي:- يكذب الطفل عند الشعور بالخوف من أحد والديه أو عند القيام بفعل خاطئ, مما يضطره إلى الكذب خوفا من العقاب.

و يجدر على الوالدين ضرورة معرفة الطرق المناسبة للتعامل مع الطفل حتى يتخلص نهائيا من الكذب, فلا بد من تحديد الأسباب التي تدفع الطفل إلى الكذب و مناقشتها , بالإضافة إلى الابتعاد عن العقاب في بعض الأحيان كون الأطفال يمارسون الكذب خوفا من عقاب والديهم.

 

اقرأ ايضا