البحث عن مواضيع

ينتظر العديد من الأشخاص قدوم فصل الربيع لتميزه عن باقي الفصول بمناخه الدافئ بعيدا عن برودة الشتاء و حرارة الصيف, حيث تتفتح الأزهار والأشجار في فصل الربيع, و تمتلئ الأراضي باللون الأخضر مما يجعل فصل الربيع من أجمل فصول السنة بالنسبة للكثير. وما أن يحل فصل الربيع حتى تبدأ الرحلات العائلية و رحلات الشاطئ و نزهات الأطفال في النوادي و المنتزهات, وقد يغفل للكثير من الأمهات مدى أهمية فصل الربيع للبدء بتعليم الأطفال علوم الطبيعة في فصل الربيع, حيث يوفر الربيع الكثير من الفرص لتعلم العلوم على أرض الواقع, فالتغيير الحاصل في فصول السنة يعطي الأطفال الفرصة لفهم العلاقة بين هذا الوقت من العام و بين حركة النجوم و الشمس و القمر. و هناك بعض الأفكار لاستغلال فصل الربيع في تزويد الأطفال بالعلم و المعرفة:- زرع بعض المحاصيل:- الربيع يعني البذور, و يعد استكشاف دورات الحياة النباتية و أنواع البذور المختلفة جزء مهم من تعلم العلوم المبكر للطفل, لذلك بامكانكم تعليم أطفالكم لكيفية زراعة البذور و التعرف على دورة نمو النبات من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ. رؤية العلم في العمل : أنه من السهل استلهام حب الاستطلاع العلمي لدى الأطفال, و ذلك من خلال مشاركة الأطفال في التدريب و الأنشطة العملية أمام أعينهم, لذلك على الوالدين و المعلمين ضرورة مشاركة الطفل و تعليمه لعلوم الطبيعة من خلال التطبيق العملي و المشاهدة العملية لتسهيل فهم العلوم للاحداث الطبيعية. الاستفادة من التكنولوجيا :- قضاء الطفل بعضا من الوقت باستخدام الأجهزة المحمولة لا يعد امرا سيئا بالنسبة للطفل, فهناك العديد من الموارد و الأنشطة التعليمية التي يمكن الاستفادة منها باستخدام الأنترنت, على سبيل المثال مشاهدة كيفية التعرف على الصخور و أشكالها و انواعها المختلفة, بالإضافة إلى العديد من المواضيع المختلفة. 7 طرق لتشجيع الطفل على التحدث عن تفاصيل يومه في المدرسة من هم الأطفال النيليون؟! و هل طفلك هو طفل نيلي؟!

أفكار تنمين بها دماغ طفلك في فصل الربيع

images
بواسطة: - آخر تحديث: 7 ديسمبر، 2015

ينتظر العديد من الأشخاص قدوم فصل الربيع لتميزه عن باقي الفصول بمناخه الدافئ بعيدا عن برودة الشتاء و حرارة الصيف, حيث تتفتح الأزهار والأشجار في فصل الربيع, و تمتلئ الأراضي باللون الأخضر مما يجعل فصل الربيع من أجمل فصول السنة بالنسبة للكثير.

وما أن يحل فصل الربيع حتى تبدأ الرحلات العائلية و رحلات الشاطئ و نزهات الأطفال في النوادي و المنتزهات, وقد يغفل للكثير من الأمهات مدى أهمية فصل الربيع للبدء بتعليم الأطفال علوم الطبيعة في فصل الربيع, حيث يوفر الربيع الكثير من الفرص لتعلم العلوم على أرض الواقع, فالتغيير الحاصل في فصول السنة يعطي الأطفال الفرصة لفهم العلاقة بين هذا الوقت من العام و بين حركة النجوم و الشمس و القمر.

و هناك بعض الأفكار لاستغلال فصل الربيع في تزويد الأطفال بالعلم و المعرفة:-

  • زرع بعض المحاصيل:- الربيع يعني البذور, و يعد استكشاف دورات الحياة النباتية و أنواع البذور المختلفة جزء مهم من تعلم العلوم المبكر للطفل, لذلك بامكانكم تعليم أطفالكم لكيفية زراعة البذور و التعرف على دورة نمو النبات من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ.
  • رؤية العلم في العمل : أنه من السهل استلهام حب الاستطلاع العلمي لدى الأطفال, و ذلك من خلال مشاركة الأطفال في التدريب و الأنشطة العملية أمام أعينهم, لذلك على الوالدين و المعلمين ضرورة مشاركة الطفل و تعليمه لعلوم الطبيعة من خلال التطبيق العملي و المشاهدة العملية لتسهيل فهم العلوم للاحداث الطبيعية.
  • الاستفادة من التكنولوجيا :- قضاء الطفل بعضا من الوقت باستخدام الأجهزة المحمولة لا يعد امرا سيئا بالنسبة للطفل, فهناك العديد من الموارد و الأنشطة التعليمية التي يمكن الاستفادة منها باستخدام الأنترنت, على سبيل المثال مشاهدة كيفية التعرف على الصخور و أشكالها و انواعها المختلفة, بالإضافة إلى العديد من المواضيع المختلفة.

7 طرق لتشجيع الطفل على التحدث عن تفاصيل يومه في المدرسة

من هم الأطفال النيليون؟! و هل طفلك هو طفل نيلي؟!

اقرأ ايضا