البحث عن مواضيع

يعشق الكثير من الأشخاص تربية الحيوانات الأليفة في المنازل كالقطط و الأرانب والأسماك و الكلاب, و على الرغم من اقبال العديد على تربية الحيوانات الأليفة في المنازل, إلا أن هناك مخاطر كبيرة لا يدركها الأفراد حول تربية الحيوانات الأليفة. و تكمن المشكلة في تربية الحيوانات لدى المنازل بتنقلها المستمر في أرجاء المنزل, على سبيل المثال تنتقل القطط ما بين غرف النوم و غرف الجلوس و أماكن تناول الطعام مما يعد سببا في انتشار الأمراض, حيث من أضرار تربية القطط أن لها شعرا طويلا قد يتساقط مسببا العديد من الأمراض, هذا و تعد القطط أكثر خطرا من تربية الكلاب نظرا لأنها تلعق بلسانها الشعر و بالتالي تنقل الأمراض من داخلها إلى الشعر الذي يتطاير ناقلا الأمراض إلى الإنسان. هذا ولا يغفى أضرار تربية الحيوانات على المرأة الحامل, حيث ترتبط تربية القطط بالكثير من حالات الإجهاض و التشوهات الجينية التي تصيب الجنين كداء القطط Toxoplasmosis, ولا يقتصر انتشار الأمراض على فئة القطط, إذ تنتقل العدوى من الحيوانات الأليفة بشكل عام. و هناك العديد من التدابير التي ينصح بالقيام بها عند تربية الحيوانات الأليفة: الحرص على غسل اليدين بشكل دائم وقبل تناول الطعام عند ملامسة الحيوانات. ضرورة اعطاء المطاعيم الدورية للحيوان الأليف. الحرص على عدم خروج الحيوان الأليف إلى خارج المنزل و الاختلاط بالحيوانات الأخرى. عدم اعطاء الحيوان أي أطعمة غير مطهوة, حيث تؤدي اللحوم النئية إلى انتقال البكتريا و الجراثيم.        

أضرار الحيوانات الأليفة على صحة الإنسان

large_fe72c_c5e7bf4836a5
بواسطة: - آخر تحديث: 7 ديسمبر، 2015

يعشق الكثير من الأشخاص تربية الحيوانات الأليفة في المنازل كالقطط و الأرانب والأسماك و الكلاب, و على الرغم من اقبال العديد على تربية الحيوانات الأليفة في المنازل, إلا أن هناك مخاطر كبيرة لا يدركها الأفراد حول تربية الحيوانات الأليفة.

و تكمن المشكلة في تربية الحيوانات لدى المنازل بتنقلها المستمر في أرجاء المنزل, على سبيل المثال تنتقل القطط ما بين غرف النوم و غرف الجلوس و أماكن تناول الطعام مما يعد سببا في انتشار الأمراض, حيث من أضرار تربية القطط أن لها شعرا طويلا قد يتساقط مسببا العديد من الأمراض, هذا و تعد القطط أكثر خطرا من تربية الكلاب نظرا لأنها تلعق بلسانها الشعر و بالتالي تنقل الأمراض من داخلها إلى الشعر الذي يتطاير ناقلا الأمراض إلى الإنسان.

هذا ولا يغفى أضرار تربية الحيوانات على المرأة الحامل, حيث ترتبط تربية القطط بالكثير من حالات الإجهاض و التشوهات الجينية التي تصيب الجنين كداء القطط Toxoplasmosis, ولا يقتصر انتشار الأمراض على فئة القطط, إذ تنتقل العدوى من الحيوانات الأليفة بشكل عام.

و هناك العديد من التدابير التي ينصح بالقيام بها عند تربية الحيوانات الأليفة:

  • الحرص على غسل اليدين بشكل دائم وقبل تناول الطعام عند ملامسة الحيوانات.
  • ضرورة اعطاء المطاعيم الدورية للحيوان الأليف.
  • الحرص على عدم خروج الحيوان الأليف إلى خارج المنزل و الاختلاط بالحيوانات الأخرى.
  • عدم اعطاء الحيوان أي أطعمة غير مطهوة, حيث تؤدي اللحوم النئية إلى انتقال البكتريا و الجراثيم.

 

 

 

 

اقرأ ايضا