البحث عن مواضيع

المقدمة العقم بعد الطفل الأول يعد من الأمور المقلقة جدا عند الآباء، حيث أن هناك نسبة من النساء يعانون من صعوبة الحمل بعد الطفل الأول، فيتعرضون للإجهاض المتكرر ومنهم من يصابون بالعقم، وهذا ما يسمى بالعقم الثانوي، فما هو هذا العقم  وكيف يحدث وما أسبابه؟ ما هو العقم بعد الطفل الأول العقم بعد الطفل الأول (العقم الثانوي) هو أن تعاني المرأة من صعوبة في الحمل مرة أخرى بعد الحمل الأول، وقد ازداد ظهور هذه المشكلة بين الأزواج بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة الماضية. أسباب العقم بعد الطفل الأول انخفاض معدل الخصوبة إن انخفاض معدلات الخصوبة بعد الطفل الأول يعد أحد اسباب العقم، كما أن انخفاض الخصوبة في بويضات المرأة يمكن أن يسبب ضرر في الكروموسومات، مما يؤدي إلى تلفها وأقل احتمالا للخصوبة. التحولات الهرمونية التحولات الهرمونية بعد الطفل الأول و حدوث مشاكل الغدد الصماء، يمكن ان يسبب تأخر الانجاب أو العقم بعد الطفل الأول، كما أن تغيير توازن الجسم الحساس، وبطانة الرحم، وترك الأمر يتفاقم مع مرور الوقت دون علاج، يؤدي إلى انسداد قنوات فالوت مما يمنع الحمل، و يمكن ايضا ان يتسبب في حالات حمل خارج الرحم. الإلتهابات غير المعالجة الندوب والإلتهابات غير المعالجة التي تحدث بعد الولادة، يمكن أن تترك الأنسجة غير طبيعية في الرحم، وهذا يمنع من حدوث الحمل. زيادة عمر الأم إن أكثر سبب شيوعا للعقم بعد الطفل الأول هو زيادة عمر الأم حيث تتأخر النساء في الإنجاب المتكرر، وبصفة عامة هناك الكثير من النساء ينتظرن الوصول إلى بعد سن الأربعين حتى يلدن الطفل الثاني، وهو عمر تنخفض خلاله معدلات الخصوبة بسرعة. الوزن الزائد الصحة العامة لدى النساء يعد من الأمور التي يمكن أن يمنع حدوث الحمل، حيث أنه في أغلب الأحيان تجد النساء صعوبة في خسران الوزن الزائد لديهن، فيؤدي إلى مشاكل في عملية الخصوبة، لأن النساء اللواتي يعانون من زيادة الوزن يكون لديهن مستويات أعلى من غيرهن من هرمون الإستروجين، وهذا الهرمون يتم تخزينه في الخلايا الدهنية بالجسم، وعند ارتفاع مستوياته يتسبب في إغلاق دورة التبويض الطبيعي.

أسباب العقم بعد الطفل الأول

hh
بواسطة: - آخر تحديث: 12 مايو، 2016

المقدمة

العقم بعد الطفل الأول يعد من الأمور المقلقة جدا عند الآباء، حيث أن هناك نسبة من النساء يعانون من صعوبة الحمل بعد الطفل الأول، فيتعرضون للإجهاض المتكرر ومنهم من يصابون بالعقم، وهذا ما يسمى بالعقم الثانوي، فما هو هذا العقم  وكيف يحدث وما أسبابه؟

ما هو العقم بعد الطفل الأول

العقم بعد الطفل الأول (العقم الثانوي) هو أن تعاني المرأة من صعوبة في الحمل مرة أخرى بعد الحمل الأول، وقد ازداد ظهور هذه المشكلة بين الأزواج بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة الماضية.

أسباب العقم بعد الطفل الأول

family-422x280

انخفاض معدل الخصوبة

إن انخفاض معدلات الخصوبة بعد الطفل الأول يعد أحد اسباب العقم، كما أن انخفاض الخصوبة في بويضات المرأة يمكن أن يسبب ضرر في الكروموسومات، مما يؤدي إلى تلفها وأقل احتمالا للخصوبة.

التحولات الهرمونية

التحولات الهرمونية بعد الطفل الأول و حدوث مشاكل الغدد الصماء، يمكن ان يسبب تأخر الانجاب أو العقم بعد الطفل الأول، كما أن تغيير توازن الجسم الحساس، وبطانة الرحم، وترك الأمر يتفاقم مع مرور الوقت دون علاج، يؤدي إلى انسداد قنوات فالوت مما يمنع الحمل، و يمكن ايضا ان يتسبب في حالات حمل خارج الرحم.

الإلتهابات غير المعالجة

الندوب والإلتهابات غير المعالجة التي تحدث بعد الولادة، يمكن أن تترك الأنسجة غير طبيعية في الرحم، وهذا يمنع من حدوث الحمل.

زيادة عمر الأم

إن أكثر سبب شيوعا للعقم بعد الطفل الأول هو زيادة عمر الأم حيث تتأخر النساء في الإنجاب المتكرر، وبصفة عامة هناك الكثير من النساء ينتظرن الوصول إلى بعد سن الأربعين حتى يلدن الطفل الثاني، وهو عمر تنخفض خلاله معدلات الخصوبة بسرعة.

الوزن الزائد

الصحة العامة لدى النساء يعد من الأمور التي يمكن أن يمنع حدوث الحمل، حيث أنه في أغلب الأحيان تجد النساء صعوبة في خسران الوزن الزائد لديهن، فيؤدي إلى مشاكل في عملية الخصوبة، لأن النساء اللواتي يعانون من زيادة الوزن يكون لديهن مستويات أعلى من غيرهن من هرمون الإستروجين، وهذا الهرمون يتم تخزينه في الخلايا الدهنية بالجسم، وعند ارتفاع مستوياته يتسبب في إغلاق دورة التبويض الطبيعي.

اقرأ ايضا