البحث عن مواضيع

المقدمة يعتبر فيتامين د من الفيتامينات النادرة التي يصعب الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة حيث أن نسبتها في الأطعمة منخفضة و يصعب امتصاصها عن طريق الجهاز الهضمي, و لكن هناك مصدر جيد لفيتامين د, و هي الشمس حيث أنها يمكن تؤمن الجسم بالكمية التي يحتاجها من خلال التعرض للشمس لمدة 10 دقائق كل يوم في الصباح, و يحتاج الجسم لفيتامين د من أجل العديد من الأمور أهما بناء العظام و المحافة على قوتها, و لمعرفة فيما إذا كان المرء يعاني من نقص فيتامين د, في ما يلي ابرز العلامات. أبرز علامات نقص فيتامين د التعرق الشديد أحد الطرق الفعالة في الكشف فيما إذا كان المولود الجديد يعاني من نقص في فيتامين د هو مراقبته في ما إذا كان يتعرق بشكل كثيف و خصوص في منطقة الجبهة, كذلك الأمر بالنسبة للكبار أيضا, حيث أن التعرق الشديد دون القيام بنشاطات مجهدة و في درجات حرارة معتدله دليل على وجود نقص في فيتامين د. الضعف الغير مبرر إن الشعور بضعف العضلات ليس بالضرورة دليل على نقص الحديد فقط, و ذلك لكون فيتامين د يساعد على تزويد العضلات بالطاقة و كما ان يساعد في السيطرة على حركة العضلات, و لذلك في حال شعور المرء بالاعياء الشديد و المستمر و دون وجود أي سبب و حتى بعد النوم لفترات كافية, يعتبر دليل جيد على نقص فيتامين د. تكسر العظام من المعروف أن فيتامين د يعمل على تثبيت الكالسيوم في العظام, و بالتالي فأنه يساعد في بناء العظام و تقويتها, و كما أنه يساعد الجسم على مقاومة هشاشة العظام, و الجدير بالذكر بأن الجسم يقف عن بناء العظام في سن الثلاثين تقريبا, و لكن إن تعرض المرء لكسور في العظام بشكل سهل قد يكون دليل على وجود نقص في فيتامين د. تغير المزاج يعتبر الاكتئاب أحد أبرز أعراض نقص فيتامين د التي تؤثر على نفسية الانسان, حيث أن هناك علاقة بين نسب فيتامين د و إفراز بعض الهرمونات التي تنظم المزاج و تعمل على تخفيف الضغط و التوتر.

أبرز علامات نقص فيتامين د

أعراض_نقص_فيتامين_د
بواسطة: - آخر تحديث: 9 مارس، 2017

المقدمة

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات النادرة التي يصعب الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة حيث أن نسبتها في الأطعمة منخفضة و يصعب امتصاصها عن طريق الجهاز الهضمي, و لكن هناك مصدر جيد لفيتامين د, و هي الشمس حيث أنها يمكن تؤمن الجسم بالكمية التي يحتاجها من خلال التعرض للشمس لمدة 10 دقائق كل يوم في الصباح, و يحتاج الجسم لفيتامين د من أجل العديد من الأمور أهما بناء العظام و المحافة على قوتها, و لمعرفة فيما إذا كان المرء يعاني من نقص فيتامين د, في ما يلي ابرز العلامات.

أبرز علامات نقص فيتامين د

التعرق الشديد

أحد الطرق الفعالة في الكشف فيما إذا كان المولود الجديد يعاني من نقص في فيتامين د هو مراقبته في ما إذا كان يتعرق بشكل كثيف و خصوص في منطقة الجبهة, كذلك الأمر بالنسبة للكبار أيضا, حيث أن التعرق الشديد دون القيام بنشاطات مجهدة و في درجات حرارة معتدله دليل على وجود نقص في فيتامين د.

الضعف الغير مبرر

إن الشعور بضعف العضلات ليس بالضرورة دليل على نقص الحديد فقط, و ذلك لكون فيتامين د يساعد على تزويد العضلات بالطاقة و كما ان يساعد في السيطرة على حركة العضلات, و لذلك في حال شعور المرء بالاعياء الشديد و المستمر و دون وجود أي سبب و حتى بعد النوم لفترات كافية, يعتبر دليل جيد على نقص فيتامين د.

تكسر العظام

من المعروف أن فيتامين د يعمل على تثبيت الكالسيوم في العظام, و بالتالي فأنه يساعد في بناء العظام و تقويتها, و كما أنه يساعد الجسم على مقاومة هشاشة العظام, و الجدير بالذكر بأن الجسم يقف عن بناء العظام في سن الثلاثين تقريبا, و لكن إن تعرض المرء لكسور في العظام بشكل سهل قد يكون دليل على وجود نقص في فيتامين د.

تغير المزاج

يعتبر الاكتئاب أحد أبرز أعراض نقص فيتامين د التي تؤثر على نفسية الانسان, حيث أن هناك علاقة بين نسب فيتامين د و إفراز بعض الهرمونات التي تنظم المزاج و تعمل على تخفيف الضغط و التوتر.

اقرأ ايضا